الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - pixabay

أردوغان يفوز بـ5 سنوات أخرى في تركيا.. والسيسي يهنئه

قسم الأخبار
منشور الاثنين 29 مايو 2023

أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية، أحمد ينار، فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بالجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، ليحكم تركيا لـ5 سنوات أخرى، وذلك بعدما خاض منافسة قوية مع مرشح تحالف الأمة رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو.

وقال ينار "بعد فرز 99.43% من صناديق الاقتراع داخل البلاد وخارجها، حصل أردوغان على 52.14% مقابل 47.86% لكمال قليجدار أوغلو (مرشح المعارضة)"، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الأناضول التركية

وأضاف أن أردوغان حصل على 51.91% من الأصوات داخل البلاد، فيما حصل قليجدار أوغلو على 48.09%، بينما حصل أردوغات على 59.80% من الأصوات خارج البلاد، وقليجدار أوغلو على 40.20%.

في غضون ذلك، قال المتحدث الرسمي للرئاسة المستشار أحمد فهمي  إن  الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيسًا لتركيا لفترة رئاسية جديدة.

وسبق وشهدت العلاقات التركية المصرية تدهورًا لسنوات منذ العام 2013 مع سقوط جماعة الإخوان المسلمين..

واستغرقت عودة العلاقات المصرية التركية عدة سنوات، بتطور تدريجي، بداية من تخفيف حدة الهجوم الإعلامي الصادر من تركيا على الحكومة المصرية، بوقف بعض البرامج المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين فيها، مرورًا بتبادل التصريحات الإيجابية، حتى المفترق الأهم بلقاء الرئيسين المصري والتركي في قطر على هامش افتتاح كأس العالم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتبادلهما سلام حار.