المتحدث باسم الرئاسة المصرية، فيسبوك
الرئيس عبد الفتاح السيسي يجتمع لأول مرة مع وزير التعليم بعد أزمة "شهادة الدكتوراه الوهمية"، 27 يوليو 2024

عَ السريع|
إسرائيل تستهدف مدرسة وسط غزة.. والرئاسة المصرية تتجاهل دكتوراه وزير التعليم

قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي 30 فلسطينيًا على الأقل وأصاب 100 آخرين إثر قصف لمدرسة خديجة في دير البلح، كانت تحولت في وقت سابق إلى نقطة طبية تابعة لمستشفى شهداء الأقصى. وفي مصر تجاهل بيان للرئاسة "دكتوراه" وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف، مكتفيًا بتقديمه بلقب "الوزير"، عقب جدل أثير بشأن حصول عبد اللطيف على الدرجة العلمية من "جامعة وهمية".

30 قتيلًا في قصف إسرائيلي لمدرسة خديجة في دير البلح.. وتقليص المناطق الآمنة بخانيونس

سالم الريس

استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مدرسة خديجة بدير البلح، التي كانت تستخدم كنقطة طبية تابعة لمستشفى شهداء الأقصى، كما قصف عددًا من تجمعات الشبان والمنازل في خانيونس مخلفًا أكثر من 45 قتيلًا وعشرات الإصابات، وأمر جيش الاحتلال سكان عدة أحياء جنوب خانيونس بالإخلاء، مقلصًا المساحة الإنسانية الآمنة.

وقصف جيش الاحتلال مدرسة خديجة التابعة لجمعية الصلاح الخيرية بثلاث صواريخ، دون تحذير مسبق، حسب المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى الدكتور خليل الدجران لـ المنصة.

ووصل إلى مستشفى شهداء الأقصى 30 قتيلًا وأكثر من 100 جريح، نتيجة القصف الإسرائيلي، وأكد المتحدث باسم المستشفى أنهم يستقبلون الجرحى على الأرض بسبب عدم كفاية الأسرة، والعدد الكبير من الجرحى نتيجة استهداف النقطة الطبية التي كانت تكتظ بالمرضى ومرافقيهم.

وزعم المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، وجود مركز لحركة حماس في مدرسة خديجة، قائلًا عبر إكس، "جيش الدفاع يغير على مجمع قيادة وسيطرة تابع لحماس تم اخفائه داخل مجمع مدرسة خديجة في وسط قطاع غزة، في الغارة تم القضاء على عدد من مخربي حماس عملوا من داخل المجمع".

ولم يقتصر القصف الإسرائيلي في دير البلح على مدرسة خديجة، فبعد نحو ساعتين قصفت مدرسة أخرى تابعة لجمعية الصلاح الخيرية وهي مدرسة أحمد الكرد، المقابلة لمدرسة خديجة.

وعقب قصف مدرسة أحمد الكرد، استهدف جيش الاحتلال للمرة الثانية مدرسة خديجة، ما أسفر عن تدميرها بشكل كامل وفق ما أكده شاهدي عيان لـ المنصة.

وفي خانيونس، طالب المتحدث باسم جيش الاحتلال بإخلاء مربعات سكنية إضافية جنوب شرق المدينة، متذرعًا بإطلاق الصواريخ من تلك المناطق تجاه الأراضي المحتلة وتجمعات جيش الاحتلال.

وقلص جيش الاحتلال المنطقة الإنسانية التي دعا الغزيين إلى النزوح لها في وقت سابق، حيث طالبهم، صباح السبت، بإخلاء أحياء المنارة، السلام، الحشاش، مصبح، قيزان النجار، قيزان أبو رشوان وجورت اللوت، نحو مناطق غرب خانيونس، مدعيًا أن "تلك المناطق تم ضمها إلى المناطق العسكرية التي سيعمل فيها الجيش على ملاحقة المقاومة الفلسطينية والبنية التحتية التابعة لها".

ونزح عشرات المواطنين من منازلهم تحت وقع القصف المدفعي الإسرائيلي المكثف للمناطق التى تم تحذيرها، وقال شاهد عيان لـ المنصة "الجيش قصف مناطق سكنا قبل ما يعلن توسيع المنطقة العسكرية، في ناس قتلت بالشوارع وتحت ركام بيوتها المستهدفة وإحنا نجونا بأعجوبة".

وأشار شاهد العيان إلى سقوط العشرات من قذائف المدفعية، وملاحقتهم من قبل مُسيرات كوادكوبتر التي أطلقت الرصاص باتجاههم خلال هربهم من منازلهم، موضحًا أنهم مدنيون هربوا مع نسائهم وأطفالهم ولا يحملون السلاح أو أي أدوات قتالية حتى يتم ملاحقتهم واستهدافهم.

وكانت الأمم المتحدة قدرت عدد النازحين في خانيونس، خلال الفترة بين الاثنين والخميس من الأسبوع الماضي بـ180 ألف نازح.

واستهدف جيش الاحتلال عددًا من المنازل وتجمعات المدنيين في مناطق القرارة وعبسان الكبيرة وقيزان النجار والتحلية ما أدى إلى مقتل عدد من المواطنين وصل منهم 15 ضحية إلى مستشفى ناصر الطبي بخانيونس.

وقدرت وزارة الصحة الفلسطينية عدد ضحايا "مجازر الاحتلال بمحافظة خانيونس منذ صباح اليوم بـ23 شهيدًا وأكثر من 89 إصابة بينها حالات خطيرة".

وارتفعت أعداد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى39 ألف و258 قتيلًا و90 ألف و589 مصابًا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفق إحصائية الوزارة اليوم.


دون تعريفه بـ"الدكتور".. السيسي يبحث مع وزير التعليم تدريب وتأهيل المُدرسين

محمد نابليون

عرّف بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، اليوم، وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف، بلقب "الوزير"، على خلاف دأب بيانات الرئاسة في تقديم الوزراء بألقابهم مثل "اللواء، المهندس، الدكتور"، وذلك بعد الأزمة التي أثيرت حول حصول عبد اللطيف على درجة الدكتوراه من إحدى الجامعات الوهمية وغير المعتمدة.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع اليوم مع "الوزير محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والفريق أشرف سالم زاهر، مدير الأكاديمية العسكرية المصرية"، حيث تناول الاجتماع "عددًا من محاور التدريب والتأهيل لمكونات العملية التعليمية، وعلى رأسها دعم وبناء قدرات ومهارات المعلمين، في ظل ما يمثله المعلم من ركيزة أساسية للمنظومة التعليمية".

وكانت صفحة FactChack بالعربي، كشفت أن الشهادة الدكتوراه التي حصل عليها الوزير "من جامعة وهمية ليس لها حرم جامعي أو أعضاء هيئة تدريس أو صور لطلاب يدرسون بها، وتحمل اعتمادًا من شركات ومنظمات خاصة معروفة بالترويج لشهادات وجامعات وهمية في الوطن العربي وليس لها وجود أكاديمي حقيقي".

وفي أعقاب ذلك، دافع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عن اختيار  عبداللطيف ضمن الحكومة الجديدة، مؤكدًا أن لديه حلول لمشكلات كثيرة وبينها الكثافة الطلابية في المدارس، حيث تعهد عبداللطيف، بحل تلك الأزمة، دون أن يُفصح عن الآلية.

كما رد عبد اللطيف نفسه على تلك الأزمة، عبر تصريحات سابقة لفضائية إكسترا نيوز، قال فيها إنه "حصل على الدكتوراه من خلال الدراسة أونلاين في جامعة أمريكية".

ومع ذلك، استمرت البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم، في استخدام لقب دكتور، قبل اسم الوزير، رغم الأزمة التي وصلت حد تقديم بلاغ رسمي ضده للنائب العام بتهمة تزوير شهادة علمية.

وحسب بيان الرئاسة اليوم، شهد الاجتماع الأول للسيسي مع عبد اللطيف ومدير الأكاديمية العسكرية "استعراض الجهود الجارية، التي تشترك فيها مختلف أجهزة الدولة، لرفع مستوى وتطوير آليات انتقاء وإعداد الكوادر العاملة بالمدارس المصرية".

وأكد الرئيس "الأولوية التي تمنحها الدولة لتطوير جميع محاور منظومة التعليم، وخاصة العنصر البشري، من خلال حُسن الاختيار والتأهيل، سواء الفني أو الشخصي، بما يضمن تحقيق أعلى درجات الموضوعية والحياد والجدارة، بما ينعكس على جودة الخدمة التعليمية، التي يحصل عليها أبناء وبنات مصر في المدارس".

ويخضع المعلمون الجدد لاختبارات في الأكاديمية العسكرية، يعد اجتيازها شرطًا لتعينهم. وسبق وأثار ارتفاع معدلات الرسوب في الاختبارات العسكرية بين المعلمين جدلًا محتدمًا بسبب استبعاد أصحاب الوزن الزائد، ورسوبهم في الاختبارات الرياضية، ما دفع عددًا من نواب البرلمان لتقديم طلبات إحاطة ضد وزير التربية والتعليم آنذاك. 


كجوك يلتقي جورجيفا قُبيل المراجعة الثالثة لقرض صندوق النقد

قسم الأخبار

أكد وزير المالية الدكتور أحمد كجوك، خلال لقائه اليوم السبت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، أن أولوية مصر في الفترة المقبلة ستكون زيادة حجم استثمارات القطاع الخاص ودفع الأنشطة الإنتاجية والتصديرية، في وقت أعربت جورحيفا عن التزام الصندوق بمواصلة التعاون مع مصر. 

جاء اللقاء الذي عقد على هامش اجتماعات مجموعة العشرين بالبرازيل، قبل يومين من موعد المراجعة الثالثة لقرض صندوق النقد إلى مصر، والمقرر عقدها 29 يوليو/تموز الجاري، بعد تأجيلها عن موعدها السابق يوم 10 الشهر الجاري.

وقال كجوك، خلال لقائه مع مديرة صندوق النقد، "إننا نتعامل فى مصر بتوازن شديد مع تداعيات جيوسياسية مركبة، في إطار برنامج شامل لتحسين الأداء الاقتصادي، ونتطلع إلى موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري يوم 29 يوليو الحالي"، ونستهدف استمرار المراجعات القادمة بنجاح، والعمل على مسار الحصول على تمويل من صندوق "المرونة والاستدامة"، وفق بيان للوزارة.

وكانت مصادر حكومية أكدت لـ المنصة، أن المراجعة الثالثة كادت تتأجل مرة ثانية، بسبب الخلاف على إجراءات تتعلق بتحرير أسعار الطاقة ومرونة سعر الصرف، لولا اتصالات مكثفة من الحكومة لإتمامها. 

ورفعت مصر الخميس أسعار المحروقات بنحو 11 % للبنزين و15% للسولار، إذ قفز سعر  السولار  إلى 11.5 جنيه بدلًا من 10 جنيهات، ولتر بنزين 80 إلى 12.25 جنيه مقابل 11 جنيهًا. كما زاد سعر لتر بنزين 92 إلى 13.75 جنيه من 12.5 جنيه، ولتر بنزين 95 إلى 15 جنيهًا من 13.5 جنيه.

وأضاف كجوك، خلال لقائه مع جورجيفا، "ملتزمون بتحقيق الانضباط المالي من أجل وضع مسار دين أجهزة الموازنة للناتج المحلي في مسار نزولي، ونستهدف خلق مساحة مالية كافية تتيح زيادة الإنفاق على التعليم والصحة والحماية الاجتماعية، ونعمل أيضًا على خفض معدلات التضخم لضمان استقرار الأسعار لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، ومساندة تنافسية الشركات".

من جانبها، أعربت جورجيفا، عبر إكس، عن سعادتها بلقاء وزير المالية المصري الجديد، وهنأته على تعيينه، مؤكدة "الالتزام بمواصلة التعاون الوثيق بين مصر وصندوق النقد الدولي".

واختتمت "نتطلع إلى عرض استعراض برنامج تمويل الممدد على مجلس إدارة الصندوق يوم الاثنين".


القبض على سائق "أوبر" بعد إلقاء فتاة سعودية نفسها من سيارته

قسم الأخبار

ألقت قوات الأمن، اليوم السبت، القبض على سائق أوبر بعد بلاغ من فتاة سعودية، ألقت نفسها من سيارته عقب مشاجرة على الأجرة.

ووفق موقع المصري اليوم، قالت الفتاة خلال بلاغها إنها " كادت تفقد حياتها جراء إلقائها بنفسها في نهر الطريق العام، عقب نشوب مشاجرة بينها وبين سائق أوبر، وقدمت تقريرًا طبيًا يفيد بإصابتها بكدمات وسحجات بمناطق متفرقة من الجسد". 

وبعد التحريات تمكنت أجهزة الأمن من تحديد هوية السائق والقبض عليه، تمهيدًا لعرضه على النيابة.

وتعود الواقعة إلى أمس الجمعة، حين فوجئ المارة أمام جامعة القاهرة بسقوط فتاة عشرينية من السيارة أمام الباب الرئيسي للجامعة، فسارعوا إلى نقلها إلى مستشفى "أم المصريين" إثر إصابتها بكدمات وسحجات بالجسم.

ووفقا لصحيفة عكاظ السعودية، كثفت الجهات الأمنية في مصر جهودها للقبض على السائق المتهم بالاعتداء على تلك الفتاة.

وحسب الصحيفة، كشفت التحريات الأولية أن السائق كان يقود مركبة تتبع تطبيق النقل الذكي "أوبر"، حيث جرى تفريغ كاميرات المراقبة بمحيط الواقعة، والاستعلام عن الحالة الصحية للفتاة لسؤالها عن ملابسات الحادث.

وتعددت الحوادث التي يتورط فيها سائقون لأوبر خلال الفترة الماضية، كان أبرزها حادثة مقتل الشابة حبيبة الشماع التي ألقت بنفسها من السيارة بعد محاولة السائق خطفها، ما أسفر عن وفاتها بعد أسابيع في المستشفى، وقضت المحكمة في 15 أبريل/نيسان الماضي بالسجن 15 عامًا على المتهم في القضية.

وبدأت شركة أوبر العمل في مصر عام 2014 وكانت من أولى الكيانات العاملة في النقل التشاركي.


خلال لقائهما بنتنياهو.. هاريس تطالب بوقف الحرب وترامب يتعهد بمحاربة معاداة السامية

قسم الأخبار

عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جلسات مباحثات منفصلة مع كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونائبته مرشحة الحزب الديمقراطي الأوفر حظًا لانتخابات الرئاسة كامالا هاريس، والرئيس السابق ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، وبينما توافق الجميع على "دعم إسرائيل وضرورة إتمام صفقة تبادل الأسرى"، تحدثت هاريس عن "المعاناة الإنسانية" في القطاع، وطالبت بإنهاء الحرب فورًا، في حين دعا ترامب إلى وقف القتال خوفًا على سمعة إسرائيل. 

وشدد بايدن، خلال لقائه نتنياهو الجمعة، على ضرورة الانتهاء من اتفاق وقف إطلاق النار "في أقرب وقت ممكن".

وقال البيت الأبيض، في بيان، نقلته سي إن إن، إن بايدن "أعرب عن الحاجة إلى سد الفجوات المتبقية، والانتهاء من الاتفاق في أقرب وقت ممكن، وإعادة الرهائن إلى ديارهم، والتوصل إلى نهاية دائمة للحرب في غزة".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي دعا خلال كلمته أمام الكونجرس الأربعاء، إلى غزة "منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين بعد انتهاء الحرب"، فيما قاطع نصف الديمقراطيين الجلسة. 

بدورها، قالت هاريس، بعد اجتماعها مع نتنياهو الخميس، إن "الوقت حان لإنهاء الحرب في غزة بطريقة تجعل إسرائيل آمنة، ويتم إطلاق سراح جميع الرهائن، وإنهاء معاناة الفلسطينيين في غزة، ويمكن للشعب الفلسطيني ممارسة حقه في الحرية والكرامة وتقرير المصير".

وبينما أعربت عن دعمها لـ"حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، أشارت في الوقت نفسه إلى "قلقها الشديد إزاء حجم المعاناة الإنسانية" في غزة، بما في ذلك الوفيات بين المدنيين والوضع الإنساني المروع الذي يتكشف هناك، وفق سي إن إن.

وأضافت هاريس "ما حدث في غزة على مدى الأشهر التسعة الماضية مدمر، صور الأطفال القتلى والأشخاص اليائسين والجوعى الذين يفرون بحثًا عن الأمان، وأحيانًا ينزحون للمرة الثانية أو الثالثة أو الرابعة، لا يمكننا أن نغض الطرف عن هذه المآسي، ولن أصمت".

وحثت الجميع على "إدانة الإرهاب والعنف ومعاداة السامية وكراهية الإسلام والكراهية من أي نوع، والقيام بما في وسعنا لمنع معاناة المدنيين الأبرياء".

وقالت هاريس إنها أخبرت نتنياهو بأنه "حان الوقت لإتمام الصفقة" المتعلقة بوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتحزين، وأضافت "كانت هناك حركة متفائلة في المفاوضات بشأن هذه الصفقة، وكما قلت للتو لرئيس الوزراء نتنياهو، فقد حان الوقت لإتمامها".

وعقب لقاء بايدن وهاريس عدّل نتنياهو جدول زيارته للولايات المتحدة، حيث توجه إلى فلوريدا للاجتماع مع ترامب، في لقاء "ودي جدًا"، وفق العربية.

وقال ترامب، خلال استقبال نتنياهو وزوجته سارة، "علاقتي بنتنياهو لم تكن سيئة قط.. دائمًا ما كانت علاقتنا جيدة". كما شدد على أنه "يتعين إعادة الأسرى فورًا".

وتطرق ترامب إلى تصريحات هاريس مع نتنياهو حول غزة، معتبرًا أنها "تنم عن عدم احترام"، وفق العربية.

من جهته، قال نتنياهو إن "الوقت سيظهر ما إذا كنا قريبين من التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار" في غزة، مضيفًا أنه سيرسل وفدًا إلى محادثات ستتم، الأحد، في روما بمشاركة أمريكية ومصرية وقطرية. وتابع "أعتقد أن هناك بعض التقدم في المحادثات بسبب الضغط العسكري".