صفحة طارق النبراوي فيسبوك.
نقيب المهندسين ويلتف حوله عدد من أعضاء الجمعية العمومية.

عَ السريع|
"النبراوي" يختصم 4 من حزب "مستقبل وطن" خلال التحقيقات.. وآخر فرصة لزيارة حديقة الحيوان عيد الأضحى

اختصم نقيب المهندسين المصري طارق النبراوي، 4 من أعضاء حزب الأغلبية البرلمانية "مستقبل وطن" خلال تحقيقات النيابة الخميس، على خلفية أحداث الجمعية العمومية الطارئة، في وقت كشف مصدر حكومي مطلع للمنصة عن غلق حديقة الحيوان بعد العيد، لبدء التطوير.

"النبراوي" يختصم 4 من أعضاء "مستقبل وطن" خلال تحقيقات النيابة

عفاف عبدالمنعم

قال نقيب المهندسين طارق النبراوي إن النيابة الكلية بالتجمع الخامس، استمعت لأقواله الخميس الماضي، حول أحداث العمومية الطارئة للنقابة، لمدة 6 ساعات بعد البلاغ الذي تقدم به فجر يوم الأربعاء الماضي عقب ما وصفه بالأحداث المؤسفة التي وقعت في استاد القاهرة في عمومية سحب الثقة منه.

وأضاف النبراوي، في تصريحات للمنصة، "موجهتش اتهامات جنائية ضد حزب مستقبل وطن، قلتها بشكل عرضي لم يسجل، بس طالبت بإثبات عضوية أربعة ظهروا في فيديوهات التخريب وحركوا 15 بلطجي ولو تم إثبات ده هيكون فشل ذريع للحزب ومن يدعمه".

وأشار النبراوي، أنه تقدم بكافة الفيديوهات التي تحصل عليها من الاستاد ومن السوشيال ميديا للنيابة، معلقًا " المصريين هم من كشفوا الجناة وسلموهم للعدالة".

وأضاف نقيب المهندسين أنه جاري استكمال التحقيقات، "كما ستعطينا النيابة الفرصة للرد على البلاغات الكيدية التي وجهها لنا الطرف الآخر"، على حد قوله.

واستطرد "من ضمن تلك البلاغات أن زملائي الذين أيدوني هم من قاموا بأعمال التخريب والبلطجة. كما تقدموا ببلاغ باسم زميل لم يحضر العمومية من الأساس، كما تقدمت أيضًا النائبة إيمان العجوز ببلاغ كيدي بالتعدي عليها ومنعها من التصوير من قِبل النائبة البرلمانية مها عبدالناصر وعضو البرلمان السابق الدكتور محمد عبدالغني، والذي حضر العمومية على كرسي متحرك للإدلاء بصوته، فكيف يعقل هذا؟".

وقال النبراوي إن تلك البلاغات قدمها أعوان حزب الأغلبية الذين لم يظهروا بشخصهم في البلاغات الكيدية، عدا واحد فقط، حرر محضر بكسر ذراعه.

وقال محامي النقابة محمد الوسيمي للمنصة، أنه لم يحضر جلسات النيابة مع النقيب لأنه الوكيل القانوني للنقابة، نقيبًا ومجلسا، ورأى النقيب تحييده، موضحًا أنه لم يطلع على البلاغات التي وصفت بالكيدية.

وفي السياق ذاته، تقدم النقيب بطلب للنيابة الإدارية، التي أشرفت على الانتخابات وعلى الفرز، لإعلان نتيجة انتخابات سحب الثقة، في ظل وجود النتائج وأرقامها ضمن الأحراز التي بحوزة النيابة العامة التي تحقق الآن في الأحداث التي وقعت في استاد القاهرة، بحسب الوسيمي.

وقال النبراوي خلال صفحته على فيسبوك أمس، "باسم 25 ألف مهندس حضروا الجمعية العمومية غير العادية للنقابة. أطالب كنقيب للمهندسين بإعلان نتيجة الجمعية العمومية غير العادية للمهندسين فورًا".

وشهد 30 مايو/أيار الماضي، جمعية عمومية طارئة للتصويت على سحب الثقة من نقيب المهندسين طارق النبراوي، الذي يمثل تيار الاستقلال داخل النقابة. وانتهى التصويت باكتساح إلى رفض سحب الثقة من النبراوي، ولكن بلطجية اقتحموا الجمعية العمومية قبل إعلان النتيجة. ولم تعلن رسميًا حتى الآن.


غلق حديقة الحيوان بعد عيد الأضحى لبدء التطوير

سيد عبدالصمد

قال مصدر حكومي مطلع على ملف تطوير حديقة الحيوان، إن موعد إغلاق الحديقة لبدء عمليات تطويرها، سيكون بعد إجازة عيد الأضحى الشهر الذي يحل الشهر الجاري، متوقعًا أن تستمر عملية التطوير لنحو 18 شهرًا. 

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للمنصة، أنه تم الاستقرار على فتح حديقة الحيوان أمام المواطنين خلال إجازة عيد الأضحى، رغم أن أعمال الجرد سوف تنتهي قبل العيد، مشيرًا إلى الانتهاء من 60% من تسجيل المحتويات الأثرية ومنها أسوار الحديقة، والجبلاية، وجزيرة الشاي، والكوبرى المعلق، والاستراحة الملكية، والمتحف الحيواني، وغيرهم.  

 وأضاف المصدر أنه لم يتم الانتهاء من حصر وجرد الأشجار في حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة. 

وحول آلية التعامل مع أشجار الحديقتين، قال المصدر إن هناك 3 أنواع مع الأشجار، أولها لن يتم مساسها أو الاقتراب منها وهي الأشجار السليمة، وثانيها سيتم ترميمها وعلاجها وتقويتها، والأخير أشجار "ميتة" وعبارة عن "جذع" فقط دون فروع، وهي قليلة جدًا، على حد وصف المصدر، مشيرًا إلى أنه سيتم التخلص منها.

وفي السياق ذاته، كشف المصدر أن تحالف تطوير حديقتي الحيوان والأورمان انتهى إلى إلغاء التليفريك للربط بين الحديقتين، وذلك بعد رفض جهاز التنسيق الحضاري إقامته، والاكتفاء بالنفق السفلي الذي سيربط الحديقتين ببعض. 

ويتكون التحالف المعنى بتطوير حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة، من ثلاث شركات مصرية، بقيادة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، ومعها شركتي "أبناء سيناء" للإنشاءات، و"حديقتي"، بالإضافة إلى شركتين أجنبيتين ستشاركان في عملية التطوير والإدارة لمدة "مؤقتة"، قد تصل من 4 إلى 5 سنوات من أصل 25 سنة "مدة حق الانتفاع"، إحداهما معنية بعمل تصميمات البيوت الجديدة وأشكال التطوير الجديد، وهي شركة "هاريسون" والأخرى معنية بتدريب العمالة على التعامل مع الحيوانات وأنظمة غذائها، وإدارة الحديقة وهي "Worldwide Zoo".


السيسي وتميم يتفقان على مبادرة مصرية - قطرية لدعم السودان

قسم الأخبار

اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على إطلاق مبادرة مشتركة لدعم السودان، وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما أمس.

وتعد تلك المرة الأولى التي تطلق فيها مصر وقطر مبادرة مشتركة، منذ تحسن العلاقات بين الدولتين. 

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيانه أمس، إن السيسي أجرى اتصالًا هاتفيًا مع أمير دولة قطر، تناول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى استعراض آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، لا سيما في السودان.

‎وأضاف المتحدث أن الزعيمين شددا خلال الاتصال على أهمية العمل المكثف لتسهيل انسياب المساعدات الإغاثية وتجنيب المدنيين تداعيات القتال بالسودان. وأن الطرفان اتفقا على إطلاق مبادرة مشتركة تشمل "تقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية" للشعب السوداني، على أن تتولى الجهات المعنية في الدولتين وضع أطر وآليات التنفيذ. 


"شكري" في تركيا للمشاركة في مراسم تنصيب إردوغان

قسم الأخبار

يتجه وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم السبت، إلى تركيا، للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بعد فوزه بفترة رئاسية جديدة لمدة 5 سنوات.

وكان الرئيسان المصري والتركي اتفقا على رفع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين لمستوى سفراء، وذلك غداة فوز إردوغان بولاية جديدة. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، في بيان اليوم، إن شكري يتوجه اليوم إلى العاصمة أنقرة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتمثيل مصر في مراسم حفل تنصيب الرئيس التركي.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن مشاركة وزير الخارجية تأتي في إطار تطور مسار العلاقات المصرية التركية خلال الفترة الأخيرة، وحرص الدولتين على عودة العلاقات الثنائية إلى طبيعتها.

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 2013، إثر أحداث 30 يونيو. واستغرقت عودتها عدة سنوات بتطور تدريجي، بداية من تخفيف حدة الهجوم الإعلامي الصادر من تركيا على الحكومة المصرية، ووقف بعض البرامج المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين فيها، مرورًا بتبادل التصريحات الإيجابية، حتى المفترق الأهم بلقاء الرئيسين المصري والتركي في قطر على هامش افتتاح كأس العالم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتبادلهما سلامًا حارًا.


خبير مياه: توقف توربينات سد النهضة لأكثر من شهرين

محمد سليمان

قال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة الدكتور عباس شراقي، إن صور الأقمار الصناعية تظهر توقف توربينات سد النهضة عن العمل منذ 25 مارس/آذار الماضي.

وكتب شراقي على صفحته بفيسبوك أنه تابع تشغيل توربينات سد النهضة وتوقفها عبر 82 صورة فضائية، بمعدل صورة واحدة كل 5 أيام، مشيرًا إلى أن 32 صورة (160 يومًا تقريبًا) كانت التوربينات فيها متوقفة، آخرها منذ 25 مارس الماضي.

وأوضح شراقي للمنصة أن توقف توربينات سد النهضة قد يرجع لعدة أسباب، ربما يكون بعضها أمور فنية، وأخرى مرتبطة بكثافة الطمي، وربما أيضًا لعدم جاهزية شبكة نقل الكهرباء.

وفي فبراير/شباط 2022، بدأت إثيوبيا تشغيل توربينة واحدة، بقدرة قصوى 375 ميجاوات، وفي أغسطس/آب، شغلت التوربينة الثانية، من إجمالي 13 توربينة لتوليد الكهرباء من سد النهضة عند اكتماله.

وعدّت مصر إعلان إثيوبيا، بشكل منفرد، بدء تشغيل توربينات سد النهضة "إمعانا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015".

وفي مارس الماضي، أعلنت السلطات الإثيوبية اكتمال 90% من أعمال بناء سد النهضة "رغم التحديات والضعوط الدبلوماسية"، على حد تعبيرها.

واستبعد وزير الخارجية المصري سامح شكري، التوجه إلى مجلس الأمن آنذاك، مؤكدًا أنها ستواصل الحديث مع الشركاء الدوليين في ملف السد الإثيوبي لقدرتهم على التأثير، وفي الوقت ذاته لن تسمح مصر بتعرض شعبها لأي ضرر في هذا الملف.


زيادات بين 12.5% إلى 25% في تذاكر بعض القطارات

قسم الأخبار

أعلنت هيئة السكك الحديدية، الخميس الماضي، أنه ابتداءً من الأربعاء 31 مايو/أيار زادت أسعار تذاكر قطارات الدرجتين الأولى والثانية بنسبة 12.5%، وقطارات تحيا مصر والدرجة الأولى من قطارات تالجو  بنسبة 25%.

وأوضحت الهيئة، أن قرار رفع أسعار التذاكر يتم تطبيقه على القطارات الأولى والثانية المكيفة والـVIP وقطارات التالجو والروسي المكيف، بنسبة تصل إلى 12.5%، فيما يتم تطبيق قرار زيادة أسعار تذاكر القطارات على القطارات العادية الروسية وتحيا مصر والقطارات المطورة بنسبة تصل إلى 25%، بحسب ما أورده موقع المصري اليوم.

كما شملت الزيادة الخطوط المتجهة إلى دمياط وبورسعيد والإسكندرية وأسوان، بينما ظلت خطوط الأقاليم، مثل المناشي والفيوم، كما هى دون زيادة.

وسبق ونشرت المنصة في 4 مايو/أيار الماضي عن مصدران في وزارة النقل أن الوزارة تدرس مخاطبة مجلس الوزراء لإقرار زيادة في أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد، بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة سعر بيع لتر السولار جنيهًا.