هيئة قناة السويس، فيسبوك
حركة الملاحة في قناة السويس، 6 أغسطس 2023

عَ السريع|
المتهم بخطف حبيبة الشماع يطلب اللجوء لـ"البشعة".. والبنك الدولي يحذر من أثر الحوثيين على مصر

قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المشدد 15 عامًا وغرامة 50 ألف جنيه لسائق أوبر في قضية حبيبة الشماع التي فقدت حياتها إثر القفز من سيارته، حيث طلب المتهم من المحكمة اللجوء لـ"البشعة"، في وقت حذر البنك الدولي من أن استمرار ضربات الحوثيين في البحر الأحمر سيفقد مصر ما يعادل نحو 10% من احتياطي النقد الأجنبي.

المتهم طلب تحكيم "البشعة".. السجن 15 سنة لسائق أوبر في قضية حبيبة الشماع

قسم الأخبار

قضت محكمة جنايات القاهرة، أمس، بالسجن المشدد 15 عامًا وغرامة 50 ألف جنيه على المتهم في قضية حبيبة الشماع، بعد إدانته بمحاولة خطفها وتعاطي مخدر الحشيش والقيادة تحت تأثيره، وذلك خلال أول جلسة في محاكمته.

حبيبة فارقت الحياة بعد أيام من دخولها في غيبوبة إثر قفزها من سيارة السائق المتهم، على الطريق السريع، في 21 فبراير/شباط الماضي. وقبلها كانت الضحية تواصلت مع والدتها عبر الهاتف، وأخبرتها أن السائق "شكله غريب وبيضايقني"، حسب موقع الشروق.

كما قضت المحكمة في حق السائق، الذي سبق وقُدمت فيه شكاوى عدة من مستقلين لسيارته، بإلغاء رخصة قيادته.

وقال ممثل النيابة العامة في مرافعته أمام المحكمة، إن الأم تلقت اتصالًا هاتفيًا من ابنتها حبيبة توضح لها مدى خوفها وارتيابها من المتهم الذي كان "يُحدث ضجيجًا بالموسيقى داخل السيارة"، وقالت لها "شكله غريب وبيضايقني".

وأشار ممثل النيابة العامة إلى أن المتهم له سابقة تحرش بفتاة حاول لمس جسدها، بالإضافة إلى سبه لفتاة أخرى كانت تستقل سيارته.

وأضاف أن المتهم أطلق العنان لشهوته وحبس الضحية في سيارته، فلم يكن له من اسمه (محمود) نصيب، وقرر في لحظة تهور إلقاء وبث الرعب في قلب المجني عليها عن طريق القيادة بسرعة جنونية حتى دفعها إلى القفز من السيارة. ولفت إلى أن المتهم "لم يتوقف لمساعدة الفتاة، وتوجه إلى منزله وقام بإشعال مخدر الحشيش".

من جانبه، أنكر السائق محاولته خطف حبيبة، قائلًا للمحكمة "أنا ماعملتش حاجة، وحطولي البشعة على لساني علشان تصدقوني".

والبشعة هي طريقة لكشف الكذب في الموروث الشعبي، خصوصًا لدى المجتمع البدوي، وهي معروفة بشكل خاص في مصر في محافظات سيناء والإسماعيلية والشرقية كوسيلة للتحكيم العرفي بين المتخاصمين، حسب اليوم السابع، وفيها يستخدم المحكم النار للفصل في أمر يختلف عليه طرفان حيث يتوجب على المتهم أن يلعق بلسانه قطعة من المعدن المحمَّى في النار، ويعتقد أنه إذا كان صادقًا فلن تؤثر فيه النار وإن كان كاذبًا سيكوي المعدن لسانه.

وكانت النيابة وجهت إلى سائق أوبر تهم "الشروع في خطف الفتاة بطريق الإكراه، وحيازته جوهر الحشيش المخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، وقيادته مركبة آلية حال كونه واقعًا تحت تأثير ذلك المخدر".

وذكرت النيابة العامة أن أول من شاهد المجني عليها وحاول إسعافها بعد أن ألقت بنفسها من سيارة المتهم، شهد بأن الفتاة قالت له إن "السائق المتهم أراد خطفها، وقالت له نصًا أوبر كان عايز يخطفني"

كما شهد الممثل القانوني لشركة أوبر، حسب تحقيقات النيابة، أن المتهم أُغلق حسابه عبر تطبيق الشركة من قبل، لكثرة شكاوى مستخدمي التطبيق ضده، إلا أنه أنشأ حسابًا آخر عن طريق استخدام رقم قومي آخر استطاع من خلاله إعادة استخدام التطبيق.


البنك الدولي يحذر: مصر تخسر ما يعادل 10% من احتياطي النقد الأجنبي بسبب الحوثيين

قسم الأخبار

حذر البنك الدولي من تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وقال إن استمرارها وتأثيرها في حركة الملاحة في قناة السويس يؤديان إلى خسائر لمصر بما يقدر بـ3.5 مليار دولار أو ما يعادل 10% من قيمة صافي احتياطيات النقد الأجنبي لديها، وفق ما ورد في تقرير جديد له بعنوان "الصراع والديون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، حسب الحرة.

وربط البنك الدولي توقعه بـ"استمرار الأزمة وانخفاض حركة عبور قناة السويس بنسبة 40% خلال عام 2024".

وسبق وصرح رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، في يناير/كانون الثاني الماضي، بأن العائد الدولاري للقناة انخفض بسبب ضربات الحوثيين إلى نسبة تصل إلى 40%، بعدما تراجعت حركة النقل بالقناة بنسبة تقدر بنحو 30%.

وتُعد قناة السويس مصدرًا رئيسيًا للعملات الأجنبية لمصر، حيث بلغت إيراداتها 8.8 مليار دولار (25% من صافي الاحتياطيات الدولية) في السنة المالية الماضية، كما كانت مسؤولة عن حوالي ثمن تجارة الشحن العالمية، بما في ذلك نحو 30% من حركة الحاويات في العالم، وفق التقرير.

وقدر تقرير البنك الدولي نسبة انخفاض حركة مرور السفن في القناة منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حين صعد الحوثيون هجومهم في البحر الأحمر، بنسبة 42% بين نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023 وحتى أوائل فبراير/شباط الماضي.

وبدأ الحوثيون في 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مهاجمة السفن ذات الصلة بإسرائيل في البحر الأحمر، ردًا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وآنذاك نشروا مقطع فيديو يظهر مروحية تابعة لهم وهي تهبط على سفينة الشحن جالاكسي ليدر وتسيطر عليها، وفي تصريح لاحق أعلنت الجماعة أن السفن الإسرائيلية هدف مشروع لها.

وحسب البنك الدولي، فإن مصر تعاني أكثر من غيرها ماليًا بسبب تأثيرات أزمة قناة السويس والصراع في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى انخفاض الإيرادات وعائدات السياحة.

وأوقفت شركات الشحن العالمية الكبرى منذ العام الماضي عملياتها في قناة السويس، واضطرت إلى تحويل مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح في إفريقيا، مما يضيف ما بين 7 إلى 10 أيام للرحلات، حسب ما جاء في التقرير.

وقال البنك الدولي إن "التأثير الاقتصادي للصراع في غزة ظل محدودًا نسبيًا على باقي دول المنطقة، لكن عدم اليقين قد ازداد"، مشيرًا إلى أن استمرار الاضطرابات لفترة طويلة الأمد لحركة المرور عبر قناة السويس "يمكن أن يزيد من أسعار السلع الأساسية إقليميًا وعالميًا".

وأكد التقرير أن النمو الضعيف لاقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المتوقع خلال عام 2024، وارتفاع المديونية وتزايد حالة عدم اليقين بسبب الصراع، كلها عوامل تؤثر على الاقتصادات في جميع أنحاء المنطقة.

ولم تنجح ضربات أمريكية ضد الحوثيين في تقويض هجماتهم في البحر الأحمر. وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا بالرد العسكري على الحوثيين في 12 يناير/ كانون الثاني الماضي، حين نفذتا 73 غارة على اليمن "لإضعاف قدرتهم على الاستمرار في هجماتهم غير القانونية والمتهورة على السفن في البحر الأحمر".

وفي وقت لاحق اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن ضرباتهم على اليمن غير فعالة في وقف الهجمات الحوثية في البحر الأحمر، لكنه أكد في تصريحات للصحفيين 18 يناير الماضي، على أنهم مستمرون فيها.


الأردن يعزز طلعاته الجوية "لمنع أي اختراق"

قسم الأخبار

 أعلن الجيش الأردني اليوم، زيادة الطلعات الجوية لـ"منع أي اختراق جوي والدفاع عن سماء" البلاد، وذلك إثر الضربة الإيرانية الأولى لإسرائيل قبل يومين، التي أسفرت عن توترات بين طهران وعمان، إثر إسقاط الأخيرة مسيَّرات اخترقت مجالها الجوي. 

وقال المتحدث باسم الجيش، في بيان "في حوالي الساعة 1 من فجر الثلاثاء، قام سلاح الجو بزيادة طلعاته الجوية وذلك لمنع أي اختراق جوي والدفاع عن سماء المملكة"، حسب موقع سي إن إن.

وأضاف أن "هذا الإجراء يأتي تأكيدًا على موقف الأردن الثابت بعدم السماح باستخدام المجال الجوي الأردني من قبل أي طرف ولأي غاية كانت، نظرًا لما تشكله من تعد على السيادة الأردنية، وما قد يهدد أمن الوطن وسلامة مواطنيه".

ودعا المتحدث الأردنيين إلى "ضرورة عدم الانجرار وراء ما يتم تداوله من الشائعات التي من شأنها إثارة القلق بين أبناء المجتمع، وضرورة أخذ المعلومة من مصادرها الرسمية".

يأتي ذلك في وقت يترقب المجتمع الدولي مآلات الهجوم الإيراني على إسرائيل، الذي جاء ردًا على مهاجمة تل أبيب قنصلية طهران في دمشق مطلع الشهر الجاري، وفيما أسفرت الضربة الإسرائيلية عن مقتل 7 من العسكريين الإيرانيين، فإن ضربة إيران لم يسفر عنها قتلى، وهو ما أكدت طهران أنها قصدته لمنع تفاقم التصعيد. 

وكان الأردن استدعى أول أمس السفير الإيراني لديه لإبلاغه احتجاج المملكة الهاشمية على تصريحات مسيئة لها، وذلك بعدما تصدى الأردن لأجسام غريبة اخترقت مجاله الجوي خلال الهجوم.