هيئة قناة السويس، فيسبوك
حركة الملاحة في قناة السويس، 6 أغسطس 2023

إيرادات قناة السويس تتراجع 40%

قسم الأخبار
منشور السبت 13 يناير 2024 - آخر تحديث السبت 13 يناير 2024

تراجعت العائدات الدولارية لقناة السويس بنسبة 40% وفق رئيس الهيئة أسامة ربيع، في ظل اضطراب حركة الملاحة في البحر الأحمر، مع هجمات الحوثيين على السفن الأمريكية والإسرائيلية، ردًا على العدوان على غزة.

جاء ذلك في وقت تستهدف مصر زيادة إيرادات قناة السويس إلى 88.1 مليار دولار خلال الفترة من 2024 حتى 2030، وفق اندبندنت عربية.

وقال ربيع، خلال مداخلة مع برنامج الحكاية على mbc مصر 2، مساء أمس، إنه في الفترة من أول يناير/كانون الثاني إلى 11 من الشهر نفسه، انخفض عدد السفن التي تعبر القناة بنسبة 30%.

وأضاف ربيع، وفق ما نقله موقع الشروق، أن العائد الدولاري للقناة انخفض بنسبة تصل إلى 40%، رغم أن عدد السفن التي تعرضت للاستهداف هي 19 سفينة فقط في التوترات التي يشهدها البحر الأحمر.

ولفت إلى أنّ العديد من الشركات باتت تفضّل الطريق الأبعد حتى لو كانت التكلفة أكبر، في إشارة إلى طريق رأس الرجاء الصالح الذي باتت تسلكه الكثير من شركات الشحن.

وسبق وأعلنت جماعة الحوثي عن مسؤوليتها عن استهداف عدة سفن في البحر الأحمر، وحذرت من أن السفن الإسرائيلية أهداف لها. 

وكانت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا نفذتا هجمات جوية مشتركة، في ساعة مبكرة من صباح أمس الجمعة، على ما قالت إنها أهداف حوثية في اليمن "لإضعاف قدرتهم على الاستمرار في هجماتهم غير القانونية والمتهورة على السفن في البحر الأحمر"، وهو ما توعدت جماعة الحوثيين بالرد عليه.

ووافق مجلس الأمن الدولي، الأربعاء الماضي، على قرار يدعو الحوثيين إلى وقف هجماتهم في البحر الأحمر وانتهاك القانون الدولي.