فيسبوك
الطالبان مازن دراز وزياد البسيوني

أكثر من 310 أحزاب ومؤسسات حقوقية تطالب بالإفراج عن مازن دراز وزياد البسيوني

قسم الأخبار
منشور الأحد 19 مايو 2024

طالب أكثر من 310 أحزاب وحركات سياسية ومؤسسات حقوقية وشخصيات عامة، في عريضة، السلطات المصرية، بالإفراج الفوري عن الطالبين مازن دراز وزياد البسيوني، بعد القبض عليهما على خلفية دعمهما لفلسطين، حسبما أكدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات.

وأكد الموقعون على العريضة عدم وجود أي جريمة تستدعي القبض عليهما واحتجازهما، خاصة "أنهما مارسا حقهما القانوني والدستوري في التعبير عن الرأي بكل سلمية، مثلما فعلت بعض الأحزاب والكيانات الموالية للسلطة بالحشد الموجه للتظاهر لدعم نفس القضية ورفع نفس المطالب"، وطالبوا أيضًا بالإفراج عن جميع معتقلي قضايا دعم فلسطين.

وجاء في العريضة "لا يسعنا إلا أن نعبر عن دهشتنا من القبض عليهما بسبب التنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينيين والنساء والأطفال، في الوقت الذي يتم فيه التنديد بالأوضاع في غزة بمختلف دول العالم، وإجراء جلسات عاجلة أمام مجلس الأمن وإقامة دعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال، وغيرها من الإجراءات التي ترفض وتندد بالجرائم المرتكبة ضد المدنيين".

ومن بين الموقعين على العريضة؛ المفوضية المصرية للحقوق والحريات ومركز النديم والشبكة الأورومتوسطية للحقوق والمنبر المصري لحقوق الإنسان‏ وEGYPTIANS IN ITALY والإسكندرية للحماية القانونية والاشتراكيون الثوريون والحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل BDS Egypt وحزب العيش والحرية تحت التأسيس وحزب تيار الأمل تحت التأسيس وحركة طلاب من أجل فلسطين.

وقبل 5 أيام، أمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبس زياد محمد البسيوني الطالب بأكاديمية الفنون، ومازن أحمد دراز الطالب بكلية الطب جامعة المنصورة، 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1941 لسنة 2024 حصر تحقيق أمن دولة عليا، بعد أيام من القبض عليهما، لتدشينهما "حركة طلاب من أجل فلسطين".

ووجهت النيابة لهما اتهامات "بالانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة"، وفق المفوضية المصرية للحقوق والحريات.

وكانت "طلاب من أجل فلسطين" نشرت 3 بيانات، أحدها عن مساندة الطلاب الفلسطينيين للتعليم في مصر وإعفائهم من المصروفات الدراسية، وبيان آخر يندد باجتياح رفح الفلسطينية، وأيضًا بيان عن أهمية المقاطعة ومطالبة وزارة التعليم بحظر المنتجات الداعمة للاحتلال.

وخلال الأشهر الماضية، صعدت الحكومة المصرية من استهدافها لتحركات دعم فلسطين، وحسب رصد المفوضية المصرية، تم القبض على 120 شخصًا منذ بداية الاحتجاجات الداعمة لفلسطين، أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى الآن، في محافظات القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الدقهلية، والبحر الأحمر، جرى إخلاء سبيل 30 شخصًا وإطلاق سراح 17 آخرين دون تحقيق، فيما لا يزال 67 شخصًا رهن الحبس الاحتياطي، بالإضافة إلى 6 آخرين رهن الاختفاء القسري.