تصوير سالم الريس- المنصة.
قطاع غزة خلال أول يوم للهدنة بين إسرائيل وحماس في 24 نوفمبر 2023.

بعد زيارة هنية للقاهرة.. حماس: لا مفاوضات طالما إسرائيل مستمرة في عدوانها

قسم الأخبار
منشور الخميس 21 ديسمبر 2023

قالت الولايات المتحدة إن مفاوضات "جادة للغاية" تجري حول هدنة جديدة في غزة وإطلاق سراح المزيد من المحتجزين الإسرائيليين، فيما أكدت رويترز أن احتمالات التوصل إلى اتفاق لا تزال غير واضحة، مع إصرار حماس على عدم مناقشة أي أمر غير الإنهاء الكامل للهجوم الإسرائيلي في القطاع الفلسطيني.

وعقب زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى مصر، أمس الأربعاء، للمرة الأولى منذ أكثر من شهر، لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين الذين يسعون للتوسط في هدنة أخرى، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن "هذه مناقشات ومفاوضات جادة للغاية، ونأمل أن تؤدي إلى نتيجة ما".

لكن المستشار الإعلامي لهنية، طاهر النونو، قال لرويترز إن "حماس ليست مستعدة لمناقشة إطلاق سراح المزيد من الرهائن الإسرائيليين حتى تنهي إسرائيل حملتها العسكرية في غزة ويزيد حجم المساعدات الإنسانية للمدنيين".

وقال النونو "لا نستطيع الحديث عن مفاوضات في وقت تستمر فيه إسرائيل في عدوانها. مناقشة أي أطروحة تتعلق بالأسرى يجب أن تتم بعد وقف العدوان، قدم وفد الحركة شرحًا مستفيضًا للأوضاع الميدانية والسياسية والحاجات المطلوبة لتحسين الظروف الإنسانية وزيادة المساعدات للشعب الفلسطيني وإيصال هذه المساعدات لكل مناطق القطاع في الشمال والجنوب".

وتقول حماس إنها "تناقش فقط وقف إطلاق النار الدائم"، وقال النونو "تحدثنا مع الأشقاء في مصر بوضوح عن موقفنا تجاه هذا العدوان وضرورة وقفه كأولوية الآن".

ويستمر العدوان الإسرائيلي لليوم الـ76، فيما وصل عدد القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة إلى ما يقرب من 20 ألف شهيد، كما وصل عدد الجرحى إلى حوالي 52 ألف جريح.

ودخلت جهود الوساطة المصرية القطرية مرحلة متقدمة، وسط حراك للمشاورات الجارية بين الوسطاء ومسؤولين بارزين من إسرائيل، ومن المقرر أن يزور العاصمة المصرية وفد آخر من حركة الجهاد الإسلامي، مطلع الأسبوع المقبل، لإجراء مشاورات بشأن الهدنة المحتملة.

وأتاحت هدنة سابقة استمرت أسبوعًا إطلاق سراح 105 من المحتجزين في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح 240 محتجزًا فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية.