تصوير عفاف عبدالمنعم- المنصة
طابور من المواطنين أمام سوبر ماركت يبيع السكر بسعر 27 جنيه في 12 ديسمبر 2023

طوابير السكر تتفوق على طوابير الانتخابات في الحلمية

عفاف عبدالمنعم
منشور الثلاثاء 12 ديسمبر 2023

على بعد نحو 300 متر من مدرسة ابن خلدون الثانوية العسكرية في حلمية الزيتون، التي تضم 3 لجان انتخابية ضعف فيها الإقبالُ لدرجة اختفاء الطوابير تمامًا، انتظم طابور آخر طويل أمام إحدى سلاسل السوبر الماركت الشهيرة بشارع سليم الأول، تبيع كيلو السكر بـ27 جنيهًا. 

وشهدت أسعار السكر ارتفاعات غير مسبوقة خلال نوفمبر/تشرين الأول الماضي، مع وصول سعر الكيلو للمستهلكين إلى نحو 50 جنيهًا في أسواق القطاع الخاص، وفي محاولة إلى السيطرة على أسعاره أصدر وزير التموين في 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري قرارًا يتيح صرف كميات من السكر الحر على بطاقات التموين بسعر 27 جنيهًا للكيلو، تضاف لحصة كل بطاقة من السكر التمويني الذي يباع بسعر 12.6 جنيه.

وامتد طابور يضم العشرات على أكثر من 10 أمتار أمام المحل التجاري، وعند سؤال المنصة المواطنين والمواطنات الذين اصطفوا في الطابور، أشاروا إلى أنهم ينتظرون للحصول على كيس السكر بـ27 جنيهًا، بدلًا من 52، بعدما أعلن السوبر ماركت عن عرض ثلاثة أكياس سكر لمن تتجاوز مشترياتهم مائة جنيه.

وبخصوص الانتخابات، قال أغلب المصطفين في طابور السكر لـ المنصة، وغالبيتهم من النساء وركبار سن، إنهم شاركوا في الانتخابات لاختيار الرئيس، عدا امرأة رفضت نشر اسمها قالت لـ المنصة إنها لم تشارك وزوجها أبطل صوته بعدما طالبته جهة عمله بالذهاب.

وقالت أم أحمد لـ المنصة، وهي واحدة من المصطفين في الطابور، إنها تنتظر منذ ساعة من أجل الحصول على كيس سكر، وأن هذه ليست المرة الأولى التي تأتي وتنتظر، موضحة أنها جاءت أمس وعقب انتظارها ساعتين أخبرها السوبر ماركت أن كمية السكر انتهت.

وتابعت المواطنة ليلى أنها انتظرت، أمس الأحد، أمام أحد منافذ السلع الغذائية التابعة للقوات المسلحة منذ الظهيرة حتى التاسعة مساء من أجل كيس سكر، ولكن كان انتظارها بلا جدوى ولم تحصل عليه.

وأشارت إلى أن السكر في التموين غير كافٍ، خاصة أن هناك مشكلات في إضافة أبنائها الثلاثة للبطاقة التموينية، وتحصل هي وزوجها على كيسي سكر فقط، متسائلة "هل منطقي إن دول يكفوا أسرة من خمسة أفراد؟".

من جهة أخرى، سادت حالة من الهدوء الملحوظ محيط مدرسة ابن خلدون، التي تضم ثلاث لجان انتخابية أرقامها "9، 10، 11"، وكانت اللجان شبه خاوية في الساعات الأولى من التصويت حتى ساعة الراحة في الثالثة عصرًا، وذلك على خلاف أول أيام الانتخابات.

3 لجان انتخابية في مدرسة ابن خلدون بحلمية الزيتون خالية في ثالث أيام الانتخابات 12 ديسمبر 2023

وانطلقت يوم الأحد 10 ديسمبر الحالي عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر، وتستمر حتى نهاية اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر ، لاختيار أحد المرشحين الأربعة لفترة رئاسية جديدة تنتهي في 2030.

ويبلغ عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت حوالي 67 مليون مواطن، فيما بلغ عدد مقار مراكز الاقتراع 9376 مقرًا انتخابيًا بها 11631 لجنة فرعية، وتم الاستعانة بـ15 ألف قاضٍ من أصل 26 ألف قاضٍ على مستوى الجمهورية للإشراف على اللجان الفرعية والعامة، كما يتابع العملية الانتخابية 24 سفارة و67 دبلوماسيًا، و14 منظمة دولية بعدد 220 متابعًا دوليًا.