لقطة من البث المباشر لكلمة إردوغان
كلمة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال اجتماع لحزبه العدالة والتنمية في البرلمان- 29 نوفمبر 2023

إردوغان يحذر إسرائيل من ملاحقة قادة حماس في تركيا

قسم الأخبار
منشور الخميس 7 ديسمبر 2023

حذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأربعاء، إسرائيل من ملاحقة أفراد حركة حماس على الأراضي التركية، وقال "إذا تجرأوا على اتخاذ مثل هذه الخطوة ضد تركيا، سوف يدفعون الثمن بصورة لن يستطيعوا التعافي منها".

وأكد إردوغان للصحفيين، أثناء رحلة عودته من قطر، أن مستقبل غزة بعد الحرب "يقرره الشعب الفلسطيني، وإسرائيل يجب أن تعيد الأراضي التي تحتلّها"، مشيرًا إلى أن الدعم الغربي لإسرائيل وتحديدًا من الولايات المتحدة "هو الذي تسبب في الوضع الحالي بالمنطقة".

وكانت الاستخبارات التركية قالت، الاثنين، إن "إسرائيل سوف تواجه عواقب وخيمة حال استهدفت أعضاء حماس في تركيا" وفق موقع الشرق الأوسط.

والاثنين الماضي، قال رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "شاباك" رونين بار، إن إسرائيل "تلاحق حركة حماس في قطر وتركيا ولبنان، حتى لو استغرق الأمر سنوات".

وأكد بار، في تسجيل صوتي أذاعته هيئة البث العامة الإسرائيلية "كان"، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمر وكالات الاستخبارات بوضع خطط لاغتيال كبار قادة حماس الذين يعيشون خارج غزة، وقال إن "مجلس الوزراء وضع لنا هدفًا وهو القضاء على حماس، ونحن عازمون على ذلك".

وأضاف بار أنهم "سيفعلون ذلك في كل مكان، في غزة، في إيوس، في لبنان، في تركيا، في قطر. سوف يستغرق الأمر بضع سنوات، لكننا سنكون هناك للقيام بذلك. المسؤولية الأمنية تقع على عاتقنا. واجبنا هو توفير الأمن والشعور بالأمان"، وفق صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

ووفق الصحيفة العبرية، أنشأ الشاباك هيئة تسمى هاباك نيلي "تتكون من عملاء وأفراد استخبارات بهدف واحد وهو القضاء على جميع عناصر حماس الذين شاركوا في طوفان الأقصى وعادوا إلى غزة".