حساب المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على إكس
قوات تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة- 19 نوفمبر 2023

مخطط إسرائيلي لاغتيال قادة حماس في قطر وتركيا ولبنان

قسم الأخبار
منشور الاثنين 4 ديسمبر 2023

قال رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "شاباك" رونين بار، إن إسرائيل "تلاحق حركة حماس في قطر وتركيا ولبنان، حتى لو استغرق الأمر سنوات".

وأكد بار في تسجيل صوتي أذاعته هيئة البث العامة الإسرائيلية "كان"، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمر وكالات الاستخبارات بوضع خطط لاغتيال كبار قادة حماس الذين يعيشون خارج غزة، وقال إن "مجلس الوزراء وضع لنا هدفًا وهو القضاء على حماس، ونحن عازمون على ذلك".

وأضاف بار أنهم سيفعلون ذلك "في كل مكان، في غزة، في إيوس، في لبنان، في تركيا، في قطر. سوف يستغرق الأمر بضع سنوات، لكننا سنكون هناك للقيام بذلك. المسؤولية الأمنية تقع على عاتقنا. واجبنا هو توفير الأمن والشعور بالأمان"، وفق صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

ووفق الصحيفة العبرية، أنشأ الشاباك هيئة تسمى هاباك نيلي "تتكون من عملاء وأفراد استخبارات بهدف واحد وهو القضاء على جميع عناصر حماس الذين شاركوا في طوفان الأقصى وعادوا إلى غزة".

وكان نتنياهو أعلن في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بشكل صريح أنه أصدر تعليماته للموساد "بالعمل ضد قادة حماس أينما كانوا".

وضمن المخطط الذي أعلنه بار في ظهوره الصوتي الأول منذ "طوفان الأقصى"، أكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، الأحد، مقتل قائد كتيبة الشاطئ التابعة لحركة حماس هيثم الحواجري.

ونشر أدرعي على إكس فيديو للهجوم الإسرائيلي، وقال "تمكنت طائرة حربية لجيش الدفاع بتوجيه استخباري من جهاز الشاباك وهيئة الاستخبارات من تصفية المدعو هيثم الحواجري قائد كتيبة الشاطئ التابعة لمنظمة حماس الإرهابية".

وأضاف "قاد المدعو الحواجري جهود تأمين نشاطات حماس داخل مستشفى الشفاء، وقاد القتال ضد قوات جيش الدفاع في منطقة مخيم الشاطئ. وفي إطار مهام منصبه كان مسؤولًا عن عمليات إرهابية عديدة ضد مواطني إسرائيل".

وارتفع عدد القتلى منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر إلى 15523 فلسطينيًا "من بينهم 316 قتيلًا و664 جريحًا في الساعات الماضية"، وفق وزارة الصحة الفلسطينية التي أوضحت أن 70% من القتلى من النساء والأطفال.