حساب المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي- إكس
قوات الاحتلال الإسرائيلي تستعد لاقتحام مجمع الشفاء الطبي- 14 نوفمبر 2023

إسرائيل تعلن مقتل قائد كتيبة الشاطئ وتهاجم مستشفى "عدوان" في شمال غزة

قسم الأخبار
منشور الاثنين 4 ديسمبر 2023 - آخر تحديث الاثنين 4 ديسمبر 2023

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، الأحد، مقتل قائد كتيبة الشاطئ التابعة لحركة حماس هيثم الحواجري.

ونشر أدرعي على إكس فيديو للهجوم الإسرائيلي، وقال "تمكنت طائرة حربية لجيش الدفاع بتوجيه استخباري من جهاز الشاباك وهيئة الاستخبارات من تصفية المدعو هيثم الحواجري قائد كتيبة الشاطئ التابعة لمنظمة حماس الإرهابية".

وأضاف "قاد المدعو الحواجري جهود تأمين نشاطات حماس داخل مستشفى الشفاء، وقاد القتال ضد قوات جيش الدفاع في منطقة مخيم الشاطئ. وفي إطار مهام منصبه كان مسؤولًا عن عمليات إرهابية عديدة ضد مواطني إسرائيل".

وأمر جيش الاحتلال، الاثنين، سكان أحياء المحطة والكتيبة وحمد والسطر وبني سهيلا ومعن في قطاع غزة، بإخلاء منازلهم والنزوح إلى جنوب القطاع، قرب الحدود المصرية.

وقال أدرعي على إكس "استأنف جيش الدفاع الإسرائيلي عمله القوي ضد حماس وباقي المنظمات الإرهابية في قطاع غزة. إلى سكان البلوكات المعنية في أحياء المحطة، والكتيبة، وحمد، والسطر، وبني سهيلا ومعن (البلوكات 36، 54-38، 221-219) حفاظًا على سلامتكم ندعوكم إلى الانتقال إلى مآوي النازحين المعروفة في أحياء الفخاري، والشابورة والزهور وتل السلطان".

وكان جيش الاحتلال نشر الجمعة الماضي خريطة تقسم قطاع غزة إلى "بلوكات"، وقال في بيان موجه لسكان القطاع إنها "وسيلة آمنة للحفاظ على أمنكم وأرواحكم وحياة عائلاتكم".

ووسعت إسرائيل عمليتها البرية تجاه جنوب قطاع غزة، بعد أن سيطرت خلال الأسابيع الماضية على غالبية شمال القطاع، كما قصفت الدبابات الإسرائيلية مواقع في شمال خانيونس.

ومن المرتقب أن يركز الهجوم الجنوبي على خانيونس، بوصفها ثاني أهم مركز حضري في غزة، ومسقط رأس قادة بارزين في حركة حماس، من بينهم زعيما الحركة يحيى السنوار ومحمد الضيف، وفق موقع الشرق الأوسط.

وتستمر هجمات الاحتلال على شمال القطاع، وأكدت وسائل إعلام فلسطينية، الأحد، مقتل العشرات في قصف إسرائيلي على مستشفى كمال عدوان، وهو أحد المستشفيات القليلة التي لا تزال تقدم خدماتها في شمال قطاع غزة، ويؤوي أكثر من 7 آلاف نازح، وفق تصريح للمدير العام لوزارة الصحة في غزة منير البرش.

وقال مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إسماعيل الثوابتة، الأحد، إن "أكثر من 700 فلسطيني قتلوا خلال 24 ساعة"، فيما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى منذ بدء العدوان في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 15523 فلسطينيًا "من بينهم 316 قتيلًا و664 جريحًا في الساعات الماضية"، وأضافت أن 70% من القتلى من النساء والأطفال.