موقع "جيش الدفاع الإسرائيلي"
خريطة نشرها جيش الاحتلال الإسرائيلي تقسم قطاع غزة إلى بلوكات، 1 ديسمبر 2023

خريطة إسرائيلية تقسم غزة إلى "مناطق إخلاء"

قسم الأخبار
منشور الجمعة 1 ديسمبر 2023

نشر موقع "جيش الدفاع الإسرائيلي"، اليوم الجمعة، خريطة تقسم قطاع غزة إلى "بلوكات"، قال في بيان موجه لسكان القطاع إنها "وسيلة آمنة للحفاظ على أمنكم وأرواحكم وحياة عائلاتكم".

وأضاف، الموقع في نسخته باللغة العربية، "سكان غزة الأعزاء! يرجى الانتباه والتدقيق في هذه الخريطة، فكل من يرى رقم البلوك الذي يقطن به أو متواجد بالقرب منه، عليه تعقب ومتابعة تعليمات جيش الدفاع عبر وسائل الإعلام المختلفة والانصياع لها".

"منذ بدء الحرب في غزة ضد منظمة حماس الإرهابية التي تستخدم سكان القطاع كدروع بشرية، زارعةً مقارها وبناها التحتية العسكرية في مناطق سكناهم ومستشفياتهم وجوامعهم ومدارسهم محولةً مواقع مدنية لأهداف عسكرية، مخالفةً بذلك القانون الدولي لقواعد الحرب الذي ينص صراحة على عدم استخدام المدنيين كدروع بشرية"، وفق بيان جيش الاحتلال.

ورغم سقوط 32 مواطنًا وإصابة العشرات بجراح مختلفة، معظمهم من الأطفال والنساء، في غارات إسرائيلية الجمعة استهدفت قطاع غزة، قال البيان "يتخذ جيش الدفاع كل الاحتياطات الممكنة لتجنب إيقاع خسائر في أرواح المدنيين أو إصابتهم، معتمدًا كل ما توفر من وسائل".

وعن الخريطة التي نشرها جيش الاحتلال اليوم، قال "نعمد دائمًا على توجيه الرسائل لسكان غزة من خلال مطالبتهم بإخلاء المناطق المستهدفة التي تشكل هدفًا لنشاطات الجيش، وتوجيههم بكل الطرق الممكنة منها؛ نشر خريطة تتضمن قائمة بلوكات بأرقامها كوسيلة معرفة يعتمد عليها سكان غزة كإعلام وخبر تجنبًا لأذيتهم وحفاظًا على حياتهم".

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على إكس "تمهيدًا للمراحل المقبلة من الحرب ينشر جيش الدفاع خريطة مناطق الإخلاء (البلوكات) في قطاع غزة. تقسيم أرض القطاع على مناطق حسب التقسيم على الأحياء المعروفة من أجل السماح لسكان غزة بالتوجه وفهم التعليمات والانتقال من أماكن معيّنة في حال طلب منهم القيام بذلك حفاظًا على سلامتهم. تابعوا الخارطة بعناية".

وألقت طائرات الاحتلال منشورات على المناطق الشرقية لخان يونس صباح الجمعة تطالبهم بالنزوح إلى مدينة رفح أقصى جنوب القطاع، على الحدود مع مصر، ونصها "إلى سكان القرارة، خربة الخزاعة، عبسان وبني سهيلة، عليكم الإخلاء فورًا والتوجه إلى الملاجئ في منطقة رفح، مدينة خانيونس هي منطقة قتال خطيرة".

وفشلت جهود تمديد الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة حماس، واستأنف صباح الجمعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إطلاق القذائف على مناطق متفرقة من قطاع غزة، وشنت طائرات الاحتلال سلسلة من الغارات على مناطق متفرقة في قطاع غزة، استهدفت خانيونس والمنطقة الغربية لمدينة رفح جنوب القطاع، حيث وصل للمستشفى الكويتي بالمدينة مجموعة من الإصابات والقتلى، وفق مراسل المنصة.