صفحة Dr.mehmet canbekli على إكس.
إردوغان خلال مشاركته في مظاهرة لدعم فلسطين في 28 أكتوبر 2023.

تركيا تستدعي سفيرها من إسرائيل

قسم الأخبار
منشور السبت 4 نوفمبر 2023 - آخر تحديث السبت 4 نوفمبر 2023

أعلنت تركيا، اليوم السبت، استدعاء سفيرها لدى إسرائيل في ظل "المأساة الإنسانية في غزة"، في وقت يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف المستشفيات والأطقم الطبية في غزة، ووصل عدد القتلى من بين أفراد الكادر الطبي إلى 150 قتيلًا بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، بحسب سكاي نيوز، إنه "بالنظر إلى المأساة الإنسانية في غزة وبسبب عدم قبول الجانب الإسرائيلي دعوات وقف إطلاق النار واستمرار الهجمات ضد المدنيين، وعدم السماح بدخول المساعدات الإنسانية دون انقطاع وبشكل مستمر، تقرر استدعاء سفيرنا في تل أبيب شاكر أوزكان تورونلار".

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية  استدعت جميع الموظفين الدبلوماسيين الإسرائيليين من تركيا في 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عشية تصريحات شديدة اللهجة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان عبر إكس أمس، وخلال مشاركته في مظاهرة ضخمة لدعم فلسطين في بلاده، حيث قال إن إسرائيل ترتكب جرائم حرب في غزة.

وكان  الرئيس التركي أعلن صباح اليوم أنه سيقطع اتصالاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ونقلت وسائل إعلامية تركية عن أردوغان أن "نتنياهو لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه".

ولا تعد تركيا أول دولة تستدعي سفيرها من إسرائيل احتجاجًا على العدوان على غزة، إذ سبق واستدعت كل من الأردن وكولومبيا وتشيلي وهندوراس سفراءها من تل أبيب. 

في غضون ذلك، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، عبر فيسبوك اليوم، إن "الجرائم الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية في قطاع غزة أدت إلى استشهاد 150 كادرًا صحيًا، وتدمير 27 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة، إضافة إلى إخراج 16 مستشفى و32 مركز رعاية صحية أولية عن الخدمة جراء القصف ومنع إدخال الوقود".

وجاوزت أعداد الضحايا الفلسطينيين حتى الآن الـ 9 آلاف قتيل وأكثر من 23 ألف جريح، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.