من أحد المشاركين في التظاهرة
تظاهرة عشرات من الـ30 ألف معلم بالعاصمة الإدارية

"التعليم" تغلق باب التقاضي في وجه المستبعدين من مسابقة المعلمين

أحمد محمد
منشور الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 - آخر تحديث الثلاثاء 17 أكتوبر 2023

أعلنت وزارة التربية والتعليم، أنها بصدد البدء في إجراءات إعلان مسابقة لاستكمال العدد المخصص للوزارة، من مسابقة الدفعة الأولى لـ30 ألف معلم، وذلك بعد يوم واحد من تنظيم المئات من المستبعدين من المسابقة وقفة احتجاجية أمام ديوان عام الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، نددوا خلالها باستبعادهم عقب اجتياز اختبارات الأكاديمية العسكرية، قبل أن تفضها قوات الأمن.

ودافعت الوزارة، في بيان مساء الاثنين حصلت المنصة على نسخة منه، عن إجراءات المسابقة، مؤكدة أنها تمت وفقًا للمادة الخامسة من القرار رقم 2297 لسنة 2022، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 428 لسنة 2013، التي تقر بأن "يكون التعيين أو التعاقد من خلال اختبار ينفذه الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ولا يجوز التعاقد إلا بعد اجتياز التدريبات التي يحددها وزير التربية والتعليم".

وشرح مصدر قيادي مسؤول في قطاع شؤون المعلمين بالوزارة لـ المنصة، مضمون البيان بأنه "يمكن تلخيصه في أن المستبعدين من مسابقة الـ30 ألف معلم، لن يكون من حقهم الحصول على أحكام قضائية بالتعيين في وظيفة معلم، لأن الحكومة حصنت نفسها مبكرًا في يونيو/حزيران 2022، من الطعن على نتيجة المسابقة، بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون التعليم".

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، "مسابقات التعاقد أو التعيين في وظيفة معلم قبل كده، كانت منحصرة في اجتياز الاختبارات التربوية اللي بيعملها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ومطابقة شروط المسابقة على الخريج، لكن الحكومة عدّلت اللائحة التنفيذية لقانون التعليم، وأضافت سطرًا واحدًا، إن التعاقد أو التعيين يكون بعد اجتياز الاختبارات اللي يحددها وزير التعليم، دون أن يُذكر في التعديل نوعية الاختبارات".

وأضاف "بكده الاختبارات اللي اتعملت في الأكاديمية العسكرية سليمة قانونًا، واللي تم استبعادهم مينفعش ياخدوا أحكام قضائية ضد الحكومة، ولو مكنش التعديل ده حصل في اللائحة التنفيذية لقانون التعليم، كان كله ممكن ياخد أحكام ضد الوزارة ويطالبوا بالتعاقد معاهم لكن باب التقاضي اتقفل بتعديل اللائحة".

ولفت المصدر إلى أن الوزارة ستعلن عن مسابقة تكميلية جديدة حتى تُكمل عدد الدفعة الأولى من الـ30 ألف معلم، معقبًا "اللي نجحوا فعلا في اختبارات مسابقة الـ30 ألف بالدفعة الأولى بعد اختبارات الأكاديمية العسكرية 16 ألف بس، يعني احنا عايزين لسه 14 ألف تانيين علشان الدفعة الأولى من المسابقة تكمل، وبالتالي الوزارة هتعمل مسابقة تكميلية، وهتفتح الباب للتقديم فيها للكل، سواء اللي تم استبعادهم من الأكاديمية أو لسه أول مرة يقدموا".

وتأكيدًا لما سبق ونشرته المنصة، الثلاثاء الماضي، عن اتفاق بين الوزارة والأكاديمية العسكرية لإعادة اختبار الراسبين في المسابقة كفرصة ثانية، أكد بيان الوزارة بالأمس، أنها "بصدد التنسيق مع الجهات المعنية (الأكاديمية) لمنح المعلمين الذين لم يجتازوا التدريبات محاولة أخرى لاجتياز التدريب للتأكد من زوال سبب عدم الاجتياز".

وتُجري مسابقة المعلمين على 5 دفعات، بمعدل 30 ألف خريج كل عام، أي بإجمالي 150 ألف معلم على مدار خمس سنوات، وافق الرئيس عبد الفتاج السيسي على تعيينهم لسد العجز بين المعلمين في المدارس، والذي بلغ بنهاية العام الماضي 400 ألف معلم.

كما تجري اختبارات المتقدمين للمسابقة في الأكاديمية العسكرية، وتشمل النواحي الطبية والرياضية إضافة إلى كشف الهيئة، وسبق وشارك الرئيس السيسي في الاختبارات، بمقر الأكاديمية، بحضور قادة عسكريون وعدد من مسؤولي وزارة التربية والتعليم، وقال السيسي آنذاك، بحسب بيان صادر عن مؤسسة الرئاسة، إن "هذه الاختبارات تستهدف الوصول إلى أفضل العناصر كفاءة، للعمل بمجال التدريس".