9 منظمات تطالب المجتمع الدولي بإنقاذ غزة.. واﻷزهر: القطاع يتعرض لإبادة جماعية

قسم الأخبار
منشور الخميس 12 أكتوبر 2023

اعتبر الأزهر أن الممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، بما فيها قطع الكهرباء، ومنع وصول إمدادات الغذاء والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بمثابة "إبادة جماعية وجرائم حرب مكتملة الأركان"، فيما طالبت 9 منظمات حقوقية مصرية المجتمع الدولي والسلطات المصرية، باتخاذ الإجراءات اللازمة دون إبطاء لتقديم الغوث العاجل للشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

وعدد الأزهر، في بيان مساء اﻷربعاء، الممارسات الإسرائيلية بحق قطاع غزة، ومن بينها "استهداف المدنيين من النساء والأطفال والشيوخ العُزل، وقصف المستشفيات والأسواق وسيارات الإسعاف والمساجد والمدارس، التي يأوي إليها المدنيون، والحصار الخانق لقطاع غزة بهذا الشكل اللاإنساني".

وأضاف أن تلك الممارسات إضافة إلى "استخدام الأسلحة الثقيلة والمحرَّمة دوليًا وأخلاقيًا، وقطع الكهرباء والمياه، ومنع وصول إمدادات الطعام والغذاء والمساعدات الإنسانية والإغاثية عن قطاع غزة، وبخاصة المستشفيات والمراكز الصحية، تعد إبادة جماعية وجرائم حرب مكتملة الأركان".

ودعا الأزهر، في بيانه، إلى إجراء تحقيق دولي فيما سمّاه "جرائم الحرب" التي ارتكبتها إسرائيل بحق الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة.

على صعيد متصل، رأت 9 منظمات حقوقية أن مسؤولية مصر لا تنبع فقط من كونها دولة الجوار الوحيدة، "بل شريان الحياة الأوحد لشعب غزة في ظل إغلاق كافة المعابر الأخرى، ولكن أيضًا من مشاركتها على مدى 16 عامًا في إنفاذ القيود المفروضة على سكان غزة منذ فرض الحصار الإسرائيلي عليهم عام 2007".

وطالبت المنظمات الحقوقية، في بيان مساء اﻷربعاء، السلطات المصرية و"بشكل عاجل"، بفتح ممرات إنسانية، بالتنسيق والدعم من الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة، لمرور المصابين والجرحى والحالات الإنسانية، كذلك لإدخال المساعدات الإنسانية بشكل فوري، بما في ذلك الطعام والماء والوقود والمساعدات الطبية اللازمة والمسلتزمات الصحية للنساء والفتيات.

ووقع على البيان كل من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومنصة اللاجئين في مصر، ومؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، ومركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب، والجبهة المصرية لحقوق الإنسان، والمركز الإقليمي للحقوق والحريات، والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، ولجنة العدالة، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير.

وتستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي في قصف قطاع غزة اليوم الخميس، لليوم السادس على التوالي منذ شنت حركة حماس هجومًا مباغتًا عبر الحدود على البلدات والمدن الإسرائيلية المتاخمة للقطاع فجر السبت الماضي، ما أوقع ما لا يقل عن 1200 قتيل من الجانب الإسرائيلي بالإضافة إلى أسر العشرات.