وسائل إعلام فلسطينية محلية
صورة أرشيفية لمجموعة من المستوطنين تقتحم باحات المسجد الأقصى لأداء صلوات تلمودية في عيد الغفران اليهودي

مصر تدين اقتحام المسجد الأقصى وتحذر من "تأجيج العنف"

قسم الأخبار
منشور الاثنين 25 سبتمبر 2023

أدانت مصر مساء أمس، اقتحام "مجموعة من المتطرفين بقيادة عضو بالكنيست الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى تحت حماية قوات الشرطة الإسرائيلية"، معتبرة الخطوة حلقة جديدة من سلسلة الإجراءات التصعيدية التي تستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وتحمل في طياتها مخاطر تأجيج العنف والتوتر داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

يأتي ذلك في وقت تتواصل الانتهاكات الإسرائيلية على مدار الأسبوع الماضي في الضفة الغربية والقدس، بالإضافة إلى قصف مواقع لحركة حماس في غزة، ردًا على حراك "الشباب الثائر" فيها ضد قوات الاحتلال.

وطالبت مصر، في بيان، السلطات الإسرائيلية بضرورة الوفاء بالتزاماتها بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ووقف مثل هذه الممارسات التصعيدية؛ لما تمثله من انتهاك صريح للوضعية القانونية والتاريخية القائمة لمدينة القدس ومقدساتها الشريفة.

وشددت وزارة الخارجية المصرية على ضرورة احترام الوضعية القائمة للمسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف باعتباره وقفًا خالصًا بكامل مساحته البالغة 144 دونمًا، لعبادة المسلمين.

وجددت مصر مطالبتها للأطراف الدولية ذات التأثير، بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه حماية مقدسات الشعب الفلسطيني، والدفاع عن حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وتلعب مصر دورًا بارزًا في القضية الفلسطينية، سواء فيما يتعلق بالوساطة بين السلطة الفلسطينية والإسرائيلية، أو من خلال دعمها المصالحة بين الفصائل الفلسطينية.