تصوير أحمد البرديني- المنصة
محل دواجن في منطقة فيصل بالجيزة

شعبة الدواجن: احتياطي الأعلاف يكفي شهرين.. وارتفاع اﻷسعار بسبب غياب الرقابة

سيد عبدالصمد
منشور الاثنين 18 سبتمبر 2023 - آخر تحديث الاثنين 18 سبتمبر 2023

كشف رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية عبد العزيز السيد، عن وجود احتياطي استراتيجي من الأعلاف بمكوناتها من الذرة وفول الصويا يكفي لمدة شهرين؛ بخلاف كميات الإنتاج المحلي الذي بدأ حصاده، وهي "كمية كبيرة لم تحدث منذ منتصف العام الماضي"، مؤكدًا أن سبب أزمة الأعلاف من البداية كانت نفاد الاحتياطي نتيجة تحجيم الاستيراد عقب إصدار قرار العمل بالاعتمادات المستندية بديلًا من نظام التحصيل.

وأكد السيد لـ المنصة تراجع أسعار الأعلاف حاليًا بنسبة 18% عن يوليو/تموز الماضي، أي قبل شهرين، وبنسبة 40% عن شهر أبريل/نيسان الماضي، أي قبل 5 أشهر، ليصل السعر إلى  نحو 18 ألف جنيه للطن خلال اﻷيام الراهنة، مقابل 22 ألف جنيه في يوليو الماضي.

وتابع "انخفض سعر الذرة الصفراء بالأسواق المحلية بنسبة 17%، ووصل حاليًا إلى 10 آلاف جنيه للطن مقابل 12 ألف جنيه في يوليو الماضي، كما انخفضت أسعار فول الصويا بنسبة 20.5% ووصلت إلى 23 ألف جنيه، مقابل 29 ألف جنيه منذ شهرين".

ويبدأ موسم زراعة محصول الذرة من منتصف شهر مايو/أيار، ويستمر حتى نهاية شهر أغسطس/آب، في حين يبدأ موسم الحصاد من أول سبتمبر/أيلول حتى نهاية أكتوبر/تشرين اﻷول.

وقال رئيس الشعبة، إن هناك حالة انفلات في أسعار الدواجن ومنتجاتها من البيض، معتبرًا ارتفاعها "غير مبرر"، ومرجعًا ذلك إلى "غياب الرقابة من قبل الحكومة ممثلة في وزارتي الزراعة والتموين والتجارة الداخلية".

وأوضح أن أسعار كيلو الدواجن في المزرعة وصلت لـ62 جنيهًا، فيما تباع في السوق بـ75 إلى 80 جنيهًا، رغم أن سعرها العادل 67 جنيهًا.

ولفت إلى تراجع إنتاج البيض لـ9 مليارات بيضة سنويًا، مقابل 14 مليار بيضة العام الماضي، بجانب انخفاض إنتاج الدواجن إلى مليار دجاجة مقابل 1.4 مليار دجاجة سنويًا، مرجعًا ذلك إلى خروج نحو 40% من الأمهات البياضة من الصناعة أثناء بداية أزمة الأعلاف.

وأكد أنه على الرغم من هذا التراجع في إنتاج البيض المحلي إلا أن القوة الشرائية تراجعت أيضًا بشكل كبير، وأن وصول أسعار البيض لما بين 4.5 و5 جنيهات للبيضة الواحدة حاليًا تُعد زيادة كبيرة ومبالغ فيها، وتحمل نوعًا من الاستغلال الناتج عن عدم الرقابة، على حد قوله.

وتحتاج الأسواق المحلية حسب الإحصاءات الحكومية إلى نحو 750 ألف طن من مكونات الأعلاف شهريًا، مقسمة بين 500 ألف طن ذرة، و250 ألف طن بذرة فول صويا، إلا أن اتحاد الدواجن يشكك في هذه الأرقام، مؤكدًا أن الاحتياجات الفعلية تتراوح ما بين 900 إلى مليون طن شهريًا.

من جهته، قال نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن ثروت الزيني، إن تأثير أزمة الأعلاف طويل المدى، وإن انخفاض أسعارها حاليًا لا يؤدي إلى تراجع أسعار منتجات الدواجن بشكل سريع، إذ أن الأزمة في بدايتها دفعت نحو 40% من العاملين في المنظومة للخروج من السوق.

وتابع الزيني لـ المنصة أنه "لدينا الآن احتياطي من الأعلاف يكفي لشهرين؛ بخلاف إنتاج المحصول المحلي، الذي بدأ حصاده منتصف الشهر الجاري".

وبلغت المساحة المزروعة من الذرة بلغت هذا العام نحو 2.8 ملايين فدان، بإجمالي إنتاج 8 ملايين طن، بحسب مساعد وزير الزراعة عباس الشناوي لـ المنصة، مشيرًا إلى أن إجمالي احتياج مصر من الذرة يبلغ 18 مليون طن سنويًا، ما يعني الحاجة إلى استيراد نحو 10 ملايين طن من الخارج؛ لتوفير احتياجات البلاد من الأعلاف.