ميناء الإسكندرية
عمليات نقل البضائع في ميناء الإسكندرية

الإفراج عن 7.2 مليون طن أعلاف من المواني.. وخبراء: لا تكفي احتياجات السوق

محمد الخولي سيد عبدالصمد
منشور الأربعاء 23 أغسطس 2023

تعكس بيانات وزارة الزراعة تحسن حركة الإفراجات عن الأعلاف المكدسة في المواني نتيجة نقص النقد الأجنبي، إلا أنه وفقا لخبراء تحدثت معهم المنصة، فإن هذه الإفراجات أقل من المطلوب، وبالتالي لن ينعكس ذلك على أسعار بيع الدواجن والبيض واللحوم والألبان.

وأعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، الاثنين الماضي، الإفراج عن 7.2 مليون طن أعلاف في 10 أشهر، خلال الفترة من 16 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وحتى 17 أغسطس/آب الجاري، بحجم 5.2 مليون طن ذرة صفراء، و2 مليون طن فول صويا. 

وهو ما يراه مستورد الحبوب هشام السيد، في حديثه للمنصة "غير كاف ولا يعبر عن انفراجة في أزمة تراكم الأعلاف في المواني".

وفي تصريحات سابقة قدّر وزير الزراعة، احتياج مصر الشهري من الأعلاف بنحو 750 ألف طن، فيما يقدر اتحاد منتجي الدواجن احتياجات البلاد بـ 900 ألف طن، وهو قريب من تقدير هشام السيد الذي يؤكد أن الاستهلاك الشهري يتراوح ما بين 700 و800 ألف طن شهرياً، وأن الاستهلاك السنوي يصل إلى نحو 9.8 مليون طن.

وأضاف هشام أنه "بالمقارنة بما أعلنه الوزير فهناك أزمة، فقد تم الإفراج عن 7.2 مليون طن أعلاف في 10 أشهر، فهل نستطيع الإفراج عن نحو ٢ مليون طن في الشهرين المتبقيين"، مشتكيًا من تراكم الأعلاف في المواني، ومطالبًا بسرعة توفير العملة الصعبة للإفراج الجمركي عنها. 

ومن جانبه، أكد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية عبد العزيز السيد، للمنصة أن أسعار الأعلاف سجلت تراجعًا مؤخرًا مقارنة بأسعارها في الربع الأول من العام الجاري، وانخفض سعر طن العلف إلى 20 ألف و800 جنيه، مقابل 22 ألف جنيه في نفس الفترة الشهر الماضي.

وقال عبد العزيز إن "أسعار مكونات الأعلاف شهدت تراجعًا جديدًا عن الشهر الماضي، حيث سجل الذرة الأوكراني سعر 10500 للطن، بعدما وصل إلى 11 ألف جنيه"، متابعًا أن أسعار فول الصويا انخفضت كذلك إلى 26 ألف جنيه مقابل 29 ألف جنيه الشهر الماضي، و42 ألف جنيه في الربع الأول من العام الجاري.

ولفت رئيس شعبة الدواجن، إلى أن هناك عدة أسباب وراء عدم شعور المستهلك النهائي بهذا التراجع في الأسعار، موضحًا أن سعر الدواجن في المزرعة 56 جنيهًا، إلا أن تجار الدواجن يبيعونه بـ65 و68 جنيهًا، وهذه زيادة مبالغ فيها لعدم وجود رقابة عليهم.

وأشار إلى أن أسباب عدم تراجع أسعار البيض هو رغبة مزارع إنتاج البيض في تحقيق مكاسب تُعوض فترة الخسارة التي مروا بها في الربع الأول من العام الجاري، مؤكدًا أن السعر العادي لطبق البيض من 90 إلى 95 جنيهًا، لكنه يباع حاليًا بـ106 جنيهات.