صفحة وزارة الداخلية- فيسبوك
سجن بدر

تجديد حبس سجناء من قائمة إخلاء السبيل الأخيرة 45 يومًا.. ومحامٍ: "النيابة كنسلتها"

سارة الحارث
منشور الاثنين 4 سبتمبر 2023 - آخر تحديث الاثنين 4 سبتمبر 2023

جددت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمدينة بدر، اليوم الاثنين، حبس ثلاثة من السجناء الواردة أسماءهم في قائمة إخلاء السبيل الصادرة منتصف أغسطس/آب الماضي، وهم الشقيقان محمود يوسف السيد، ومروان يوسف السيد، بالإضافة إلى أخيهم غير الشقيق عبد الرحمن محمد سعد، بحسب والدتهم فاطيمة طه في حديثها للمنصة.

يأتي ذلك في وقت عُرض عدد ممن ورد ذكرهم في قائمة إخلاء السبيل المذكورة، على غرف المشورة بداية من السبت الماضي، بحسب قائمة حصلت المنصة على نسخة منها، تتضمن أرقام القضايا المقرر نظرها خلال الأيام الثلاث الأولى من الأسبوع.

ونشرت المنصة في 23 أغسطس الماضي، شكاوى لأهالي سجناء ورد ذكرهم بقائمة إخلاء السبيل، لم يفرج عنهم بعد، مع عدم تلقيهم لأي مبرر لتأخير تنفيذ قرار الإفراج، مؤكدين أن إدارات السجون أخبرتهم بأن قائمة الإخلاء لم تصلهم بعد.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قررت، في 19أغسطس الماضي، إخلاء سبيل 30 متهمًا بـ"نشر أخبار كاذبة ومتورطين في قضايا إرهاب"، وأعلن وقتها عضو لجنة العفو الرئاسي طارق العوضي قائمة بأسماء المُخلى سبيلهم الثلاثين.

وأكد المحامي إسماعيل الرشيدي وبعض عائلات سجناء القائمة، عرض ذويهم على غرف المشورة، إذ قال شقيق السجين فتحى ضاحي نور الدين أبو الدهب، محمود ضاحي للمنصة، إن شقيقه عُرض أمس.

وأفاد والد أحد المتهمين ويدعى يحيي عبد البار، على جروب فيسبوك مغلقة لأهالي السجناء السياسيين بسجن العاشر من رمضان، أن عشرة من المقيدين في القضية 1893، وردت أسماؤهم في قائمة إخلاء السبيل عُرضوا اليوم الاثنين.

والعشرة هم: سعيد أحمد السعيد السيد سعد، السيد محمد حسن عبد الفتاح، عبد الرحمن محمد سعد جبريل، عبد اللاه كمال رزق فايد، محمد سعد أحمد أبوزيد، محمود يوسف السيد عبد الرحمن، مروان يوسف السيد عبد الرحمن، مصطفى رمضان عبده عبد المحسن، مصطفى محمد محمود محمد شلبي، هيثم سليم عبد الرؤوف سليم.

في الوقت ذاته أفادت قائمة القضايا المنظورة، بأن القضية 1635 لسنة 2022 والمتهم فيها عبد الجواد قناوي، والذي ورد اسمه في قائمة إخلاء السبيل، عُرضت على غرفة المشورة أول أمس السبت، فيما عُرض ماهر حمدي عبد الرحيم محمد في القضية رقم 2094 لسنة 2022، وطه محمود طه محمد في القضية رقم 2515 لسنة 2022، أمس الأحد.

وفي نفس السياق أكد الرشيدي للمنصة أن كل من عُرضوا السبت جدد حبسهم 45 يومًا، كما أكد محامي حقوقي تحفظ على ذكر اسمه، كان على تواصل مع أهالي السجناء، أن نزول أسماء من القائمة جلسات مشورة، يعني أن "القائمة خلاص اتكنسلت من النيابة"، مشددًا على أن الأهالي لم يتلقوا أي تفسير حول أسباب الإلغاء.

بدورها أوضحت يارا ريان، زوجة أحد السجناء، ورد اسمه في قائمة إخلاء السبيل، اليوم للمنصة، أنها "سألت في استعلامات العاشر بالتليفون" فور معرفتها الخبر ولم يكن لدى السجن رد، مؤكدة أن هذا الرد استمر حتى استعلامها الأخير يوم الخميس الماضي.

ومن وقت لآخر تُصدر النيابة قوائم بأسماء سجناء تقرر إخلاء سبيلهم، إلى جانب قوائم بعفو رئاسي، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تصدر قائمة ولا تنفذ.