صفحة رئاسة مجلس الوزراء- فيسبوك
اجتماع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مع وزير البترول طارق الملا- أغسطس 2023

بعد الحديث عن تراجع إنتاج حقل ظهر.. مدبولي يناقش خطة التطوير مع وزير البترول

محمد حميد
منشور الثلاثاء 29 أغسطس 2023

اجتمع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، مع وزير البترول طارق الملا، اليوم الثلاثاء في مقر الحكومة الصيفي بمدينة العلمين على شاطئ البحر المتوتسط، لاستعراض الموقف التنفيذي لخطط تنمية حقل ظهر، التي تشمل 5 آبار إضافية بدءا من العام المقبل، بعد إكمال حفر 20 بئرًا منذ أن دخل الحقل مرحلة التشغيل التجاري عام 2018.

يأتي هذا في الوقت الذي انخفض فيه إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بنسبة 12% خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وذلك إثر تراجع إنتاج حقل ظُهر للغاز، أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط، إلى 2.3 مليار قدم مكعب يوميًا، من 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا في 2019.

ونقلت رويترز عن كبير محللي الغاز الطبيعي المسال في بورصة لندن، أولوميد أجايي، قوله بأن انخفاض الإنتاج من حقل ظُهر له تأثير ملحوظ على إنتاج الغاز، إذ يُمثل الحقل حوالي 40٪ من إجمالي إنتاج الغاز في مصر.

وتُقدر احتياطات حقل ظهر من الغاز بنحو 30 تريليون قدم مكعب، وتبلغ قدرته الإنتاجية 3.2 مليار قدم مكعب يوميًا. فيما أشارت شركة إيني الإيطالية، المشغل للحقل، قبل أيام إلى وجود مشكلات إنتاجية في حقل ظهر.

إلى ذلك، قال الملا، إن الحكومة تُنفذ خطة لحفر 45 بئرًا للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط، باستثمارات 1.9 مليار دولار، تشمل حفر 10 آبار تم الانتهاء منها خلال العام المالي المنتهي 2022/2023. وأسفرت عن تحقيق عدد من الاكتشافات أهمها كشف نرجس بالبحر المتوسط باحتياطيات حوالي 2.5 تريليون قدم مكعب غاز، بحسب وزير البترول.

ويُضيف وزير البترول، أن خطة حفر الآبار خلال العامين الماليين 2023/2024 و 2024/2025 تشمل حفر 35 بئراً جديدة للغاز الطبيعي باستثمارات تزيد على 1.5 مليار دولار بهدف زيادة معدلات الإنتاج والاحتياطيات.

وأشار الملا إلى أنه يجري تقييم نتائج المزايدة العالمية للبحث عن الغاز الطبيعي في 12 منطقة برية وبحرية بالبحر المتوسط والدلتا عقب إغلاقها في نهاية يوليو/تموز الماضي.