حساب Patrick Zaki- فيسبوك
الباحث باتريك جورج

باتريك جورج يتجه إلى إيطاليا "لاستلام الماجستير والتقديم على الدكتوراه"

سارة الحارث
منشور الأحد 23 يوليو 2023

غادر الباحث السياسي باتريك جورج، اليوم الأحد، البلاد متجهًا إلى إيطاليا، على متن طائرة في الثانية بعد الظهر؛ "لاستلام شهادة الماجستير والتقديم على الدكتوراه"، في أول تحرك له خارج البلاد منذ صدور العفو الرئاسي عنه، الأربعاء الماضي، بحسب حديثه للمنصة.

وأخلي سبيل جورج، الخميس، عقب ساعات من صدور قرار رئاسي بالعفو عنه مع  المحامي محمد الباقر وآخرين، في وقت قرر كل من المحامي الحقوقي نجاد البرعي، والمتحدث باسم الحركة المدنية خالد داود التراجع عن قرارهما بتجميد عضويتهما في مجلس أمناء الحوار الوطني، والذي اتخذاه عقب القبض على باتريك. 

وكانت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ قسم ثان المنصورة، أصدرت حكمها، الثلاثاء الماضي، بالسجن ثلاث سنوات على جورج، في القضية رقم 1086 لسنة 2021، المتهم فيها  بـ"إذاعة أخبار كاذبة عن اﻷحوال الداخلية للبلاد من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعي"، قبل أن تتحفظ عليه قوة أمنية عقب الجلسة.

وتقدم جورج في يونيو/ حزيران الماضي بطلب للنائب العام لرفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر، ليتمكن من السفر في الفترة من4 إلى 7 يوليو/ تموز الجاري "لمناقشة رسالة الماجستير بجامعة بولونيا"، بحسب بيان للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إلا أن الطلب لم يلق استجابة واضطر لمناقشة رسالة الماجستير عن بُعد "أون لاين".

وأكد جورج للمنصة اليوم، أن سفره لأغراض الدراسة وممارسة "حياتي بشكل طبيعي، وحقي في السفر كأي إنسان من حقي أسافر وقت ما أحب"، مشيرًا إلى أن رحلته ستكون لمدينة بولونيا، ولمدة أسبوعين، يعود بعدها إلى مصر.

ونفى أن يكون سفره إلى إيطاليا بناء على دعوة إيطالية أو على متن طائرة إيطالية خاصة، "أنا مسافر على طيارة تجارية من مصر للطيران"، مشددًا على أن "المدافعين عن حقوق الإنسان بيتعاملوا بشكل فيه استقلالية".

في نفس الوقت أعرب عن تقديره لدور "الدبلوماسيين الإيطاليين في مصر والحكومة الإيطالية والمسؤولين في لجنة حقوق الإنسان في الحوار الوطني ولجنة العفو الرئاسي".

وكان القرار بالعفو عن باتريك قد لاقى حفاوة في الأوساط المصرية، كما نشرت رئيسة الوزراء الإيطالية فيديو على تويتر تعليقًا على القرار، قالت فيه "باتريك زكي ننتظرك في إيطاليا".

والتحق جورج في 2019 بالدراسة بالجامعة الإيطالية بعدما حصل على منحة إيراسموس موندوس المدعومة من الاتحاد الأوروبي -برنامج جيما لدراسات النوع الاجتماعي. وقُبض عليه من مطار القاهرة، في فبراير/ شباط 2020 عند عودته في أول إجازة دراسية له، وقضى 22 شهرًا رهن الحبس الاحتياطي.

وأُخلي سبيله في 7 ديسمبر/ كانون الأول 2021، مع إدراج اسمه على قوائم الممنوعين من السفر بناء على طلب النائب العام، ما اضطره لاستكمال دراسته عن بُعد.