غرفة "الطباعة" تطلب تعويضًا بين40 و90% للكتاب المدرسي

أحمد صبري
منشور الأربعاء 1 مارس 2023 - آخر تحديث الأربعاء 1 مارس 2023

قال رئيس غرفة الطباعة والتعبئة والتغليف باتحاد الصناعات نديم إلياس، إن الغرفة طلبت من اللجنة العامة للتعويضات، إقرار تعويضات على تكلفة طباعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي الجاري بنسبة تتراوح بين 40 و90% للفصلين الدراسي الأول والثاني على التوالي.

وأضاف إلياس أن الغرفة استندت في طلبها خلال الاجتماع الذي عقدته أمس مع اللجنة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن الورق، المادة الخام الرئيسية في الطباعة، ارتفع بنفس نسب التعويضات التي تطلبها.

وأوضح للمنصة اليوم الأربعاء، أن الغرفة اعتمدت في طلبها على نسب الزيادة في أسعار الورق المُنتج محليًا بشركة قنا وليس المستورد؛ لتفادي الخلاف في التكلفة.

وبلغ إجمالى تكلفة مناقصة طباعة الكتاب المدرسي للسنة الدارسية 2022- 2023 نحو 1.550 مليار جنيه، وفقًا لرئيس شعبة الطباعة والورق بغرفة القاهرة التجارية عمرو خضر.

بينما ارتفع سعر الورق بشركة قنا منذ فبراير / شباط الماضي، وقت إجراء مناقصة الكتاب المدرسي وحتى أغسطس/ آب الماضي، وقت تسليم كتب الفصل الدراسي الأول بنسبة 40% من 18.9 ألف جنيه إلى 26.5 ألف جنيه، بحسب إلياس.

وتابع "ارتفع سعر الورق من نفس الشركة بنسبة 90% ليصل إلى 35.4 ألف جنيه في ديسمبر/ كانون الأول، الماضي وقت تسليم كتب الفصل الدراسي الثاني".

ونشرت الجريدة الرسمية 13 فبراير/ شباط الماضي، قرار مجلس الوزراء بأن تُحدِّد اللجنة العليا للتعويضات أسس وضوابط ونسب التعويضات عن الأضرار الناشئة بسبب القرارات الاقتصادية الصادرة خلال الفترة من أول مارس/ آذار 2022 حتى نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، والتي ترتّب عليها الإخلال بالتوازن المالي لعقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة السارية خلال تلك الفترة طبقًا لأحكام قانون التعويضات رقم 84 لسنة 2017.

وقال رئيس غرفة "الطباعة" إن الزيادة في التكاليف لم تقتصر فقط على الورق، وإنما امتدت لتتضمن بقية تكاليف الإنتاج المستوردة.

وأضاف أن الأحبار ارتفعت بنحو 70% منذ فبراير 2022 وحتى نهاية العام، وذلك من 69 جنيهًا للكيلو حتى 118 جنيهًا، كما ارتفع سعر الغراء من 75 جنيهًا إلى 160 جنيهًا بزيادة 113%.

وكانت الكتب المدرسية تأخرت في بعض المدارس حتى مرور الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني، ومن ضمن الأسباب ارتفاع أسعار الطباعة.