الصفحة الرسمية لمحافظة القليوبية.
سقوط كوبري مشاه في شبرا الخيمة.

عَ السريع|
سقوط كوبري مشاة في شبرا الخيمة.. والتحقيق مع 12 شخصًا في "الإضرار بالاقتصاد"

سقوط كوبري مشاة في شبرا الخيمة

قسم الأخبار

سقط فجر اليوم، كوبري مشاة على الطريق الزراعي بنطاق حي غرب شبرا الخيمة في محافظة القليوبية، إثر اصطدام ونش بجسم الكوبري، دون حدوث خسائر في الأرواح، بحسب محافظ القليوبية اللواء عبد الحميد الهجان.

وقال المحافظ، الذي انتقل إلى موقع الحادث، إن "الشرطة تقوم حاليًا بضبط السيارة التي تسببت في سقوط كوبري المشاه، وتم بالدفع بأوناش لرفع كوبري المُشاه لفتح الطريق وعودة الحركة المرورية إلي طبيعتها"، مشيرًا إلي أنه تم تحويل الطريق للقادم من المظلات ليسلُك كوبري الشرقاوية ثم الطريق الدائري، والقادم من قليوب يسلُك الطريق الدائري وكوبري تحيا مصر، بحسب بيان للمحافظة.

وكانت غرفه العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة قد تلقت بلاغ في حوالي الساعة 3:30 فجر اليوم الخميس بسقوط كوبري مُشاه الثلاجة، وكلف المحافظ القليوبية، رئيس حي غرب شبرا الخيمة بتشكيل لجنة هندسية من المدينة وهيئة الطرق والكباري لمعاينة المكان، وإعداد تقرير كامل عن الحادث.

يأتي ذلك في وقت تتبنى الحكومة مشاريع عديدة لتدشين الكباري، لتيسير عملية ربط المدن، ومواجهة الأزمة المرورية، وسط انتقادات لسياستها في تحديد الأولويات. 


الجبهة المصرية: التحقيق مع 12 شخصًا بتهمة "الإضرار بالاقتصاد"

قسم الأخبار

قالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، إنها نيابة أمن الدولة حققت مع 12 شخصًا على الأقل من أصحاب شركات الصرافة وتجار العملة الأجنبية في السوق السوداء على ذمة القضية رقم 130 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا، وقررت حبسهم بعد أن وجهت لهم اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية الغرض منها الإضرار بالاقتصاد القومي، من خلال الاتجار في العملة الأجنبية خارج النظام المصرفي.

وتمكنت الجبهة من رصد ثلاثة أسماء فقط من المتهمين، وهم مصطفى محمد دسوقى، إسماعيل منصور علي، إسلام محمد شوقي.

يأتي ذلك في وقت تسعى الحكومة للقضاء على السوق السوداء وضبط السياسة النقدية، وذلك على إثر انخفاض سعر صرف الجنية مقابل الدولار. ويسجل سعر الدولار 30.52 جنيه خلال تعاملات بداية اليوم. 

وينص القانون على عقوبة للاتجار في السوق السوداء تتراوح بين "الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز ثلاث سنوات، وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تتجاوز خمسة ملايين جنيه".

وتنتقد منظمات حقوقية عديدة سجن الآلاف من مصر في تهم سياسية، في الوقت الذي تنفي فيه الحكومة وجود سجناء سياسيين، بينما تتشابه التهم في كثير من القضايا حد التطابق وهي "الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام الدستور والقانون، بهدف التحريض ضد نظام الحكم"، و"بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها".


استدعاء رئيسة الوزراء الإيطالية ووزير الخارجية للشهادة في قضية ريجيني

قسم الأخبار

استدعت محكمة إيطالية كلًا من رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني ووزير الخارجية أنطونيو تاجاني، للإدلاء بشهادتيهما في قضية مقتل الباحث جوليو ريجيني في مصر، في وقت تؤكد محامية ريجيني أن مصر تعطل المحاكمة، بحسب ما أوردته الجارديان.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن كلًا من رئيسة الوزراء الإيطالية ووزير الخارجية سبق وأكدوا أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أبدى مؤخرًا استعداده التعاون في القضية التي يواجه فيها ضباط مصريون تهمًا بالتعذيب والقتل، بينما طلبت محامية عائلة ريجيني استدعاء المسؤولين الإيطاليين لسؤالهما عن طبيعة تلك التأكيدات الخاصة بالتعاون، وتوقيتها. 

وتتعطل قضية مقتل ربجيني في روما منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2021، في ظل رفض مصر الإفراج عن عناوين 4 ضباط متهمين بقتل الباحث، حتى يتمكن المدعون من إبلاغهم بأنهم يحاكمون.

وقالت وزارة العدل الإيطالية في ديسمبر/ كانون الأول إنها لم تتلقَّ أي رد من مصر على طلبها للتعاون بشأن الأربعة الذين وردت أسماؤهم في وثائق المحكمة وهم طارق صابر والعقيد أطهر كامل محمد إبراهيم والعقيد حسام حلمي ومجدي إبراهيم عبد الشريف.

وقتل جوليو ريجيني في عمر الـ 28، وقت وجوده في القاهرة لإجراء بحث عن دور النقابات المستقلة في مصر من أجل رسالة الدكتوراة التي كان يعمل عليها في جامعة كامبريدج البريطانية.

وعثر على جثة ريجيني في يناير/ كانون الثاني 2016، وعليها آثار تعذيب بعد أسبوع من اختفائه. وبعد تفجر قضيته قتلت الشرطة المصرية 5 أشخاص قالت إنهم قتلة ريجيني، قبل أن تتراجع عن هذه الرواية.

وكانت النيابة العامة المصرية قررت في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2020، غلق ملف التحقيقات في مقتل الباحث ريجيني، بينما تحفظت على اشتباه النيابة الإيطالية في 5 ضباط مصريين في مقتله، وقالت إنه "مبني على أدلة غير ثابتة، وتؤكد تفهمها للقرارات المستقلة التي سوف تتخذها النيابة الإيطالية".

وسبق أن ذكرت مصادر استخباراتية وأمنية لوكالة رويترز في 2016 أن "الشرطة اعتقلت ريجيني خارج محطة مترو بالقاهرة ثم نقلته إلى مجمع يديره الأمن"، وهو ما نفته الشرطة، ثم ذكرت النيابة العامة المصرية في بيان صادر عنها في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني ، أن "لديها أدلة ضد عصابة إجرامية متهمة بسرقة ريجيني لكنها تعتقد أن القاتل ما يزال مجهولاً".

وتسببت وفاة ريجيني في توتر العلاقات بين البلدين، إذ سحبت إيطاليا في البداية سفيرها من القاهرة احتجاجًا على ذلك، قبل إعادته مرة أخرى. لكن آثار الأزمة لم تمتد إلى العلاقات التجارية، إذ سمحت إيطاليا بمبيعات أسلحة بقيمة 871.7 مليون يورو لمصر في 2019 الماضي.


تجدد أزمة الكتب المدرسية ومصدر: المصروفات السبب

أحمد محمد

تجددت أزمة تأخر تسليم الطلاب الكتب المدرسية في مدارس عدة، رغم مرور الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني، في وقت أوضح مصدر للمنصة أن الأزمة تتمحور حول ربط بعض المدارس تسليم الكتب بدفع المصروفات الدراسية، بالإضافة إلى أزمةبارتفاع أسعار الورق. 

وكان وزير التربية والتعليم رضا حجازي، وجه الخميس الماضي، مديري المديريات التعليمية في اجتماع عقده استعدادًا لبدء الفصل الدراسي الثاني، بتوزيع الكتب الدراسية مع بداية الفصل الدراسي، ومن اليوم الأول، مع عدم حدوث أي تغيير في تسليمها للطلاب.

وسبق وتكررت نفس أزمة تأخر الكتب، مع بداية العام الدراسي، وهي ذات المشكلة التي تحدث كل عام، ما يضع المعلمين أمام مشكلة شرح المناهج الدراسية بدون كتب، رغم تشدد وزارة التربية والتعليم في مسألة حضور الطلاب، وتسجيل الغياب بشكل دوري، والإصرار على وضع درجات على الحضور والانضباط، في حين لا تتوافر الكتب بشكل منتظم.

وقال مصدر قيادي بالوزارة، للمنصة، وهو مسؤول بارز في قطاع الكتب، إن نسبة وصول الكتب للمدارس الحكومية العادية 90% تقريبًا، "لكن هناك مدارس تتراخى في تسليمها للطلاب، وتربطها بالمصروفات، مع أن هذا مخالف للتعليمات، ومن بداية الأسبوع المقبل ستكون هناك تشديدات لتسليم الجميع الكتب دون ربطها بالمصروفات".

وأكد "مقلناش لحد اربط الكتب بالمصاريف في المدارس الحكومية، لكن بعض مديري المدارس بيحاولوا يضغطوا على الأهالي علشان يجمعوا أكبر قدر ممكن من الفلوس، وده جزء من الأزمة، لكن بالفعل رصدنا تأخر في التسليم وهنبعت تعليمات رسمية مكتوبة إن الكل يستلم".

وتنفق المدارس جزء من المصروفات على أعمال الصيانة والترميم وشراء المستلزمات مثل ورق الطباعة والتصوير، وجزء آخر يورد إلى المديريات تنفق منه على مكافآت المعلمين المتعاقدين بالحصة.

وتطرق المسؤول إلى جزء آخر من المشكلة، والمرتبط بتعرض شركات الطباعة ودور النشر لأزمة في ظل ارتفاع أسعار الورق، جراء الغلاء ووجود عراقيل في الاستيراد، وهذا أثر على التزامهم بتسليم بعض الكتب في مواعيدها.

وأضاف "وبالتالي كان هناك تركيز على طباعة كتب المواد الأساسية، مثل العربي والإنجليزي والعلوم والرياضيات، مع إمكانية تأخير كتب مواد أخرى غير أساسية ولا تضاف للمجموع، كأحد حلول أزمة نقص الورق".

ولفت المصدر إلى أزمة أخرى مرتبطة بالمدارس التجريبية والخاصة لغات، والتي بلغت نسبة وصول الكتب  إليها 80%، "للأسف فيه تعاقد بين شركات الطباعة والنشر والمدارس الخاصة والتجريبية، إنهم يدفعوا فلوسها الأول قبل ما يستلموها.. والعقد ده اتعمل من 3 سنين، وهيلخص السنة دي، وطبعًا المدرسة اللي مدفعتش بيتأخر عليها الكتب، وتتأخر على الطلاب، وبنحاول نشوف حل في المشكلة دي علشان الـ20% الباقيين يستلموا ونحفظ حقوق الشركات".

ولفت المصدر إلى أن "ولي الأمر لما بيتأخر عن الدفع، ابنه بيتأخر في استلام الكتب، وده متعارف عليه في المدارس التجريبية ومنصوص عليها في القرارات الوزارية المنظمة لعمل المدارس دي".

وكانت وزارة التعليم، سمحت بتقسيط مصروفات المدارس التجريبية مع بداية العام الدراسي، على ثلاث دفعات، فيما رفضت تقسيط رسوم الكتب، سواء للترم الأول أو الثاني، فيما ترتبط شكاوى الكثير من أولياء الأمور بأن أسعار الكتب بالمدارس، تفوق نظيرتها في المكتبات الخارجية، ورغم ذلك يتم إجبارهم على شراءها من المدرسة.

في غضون ذلك، أثارت أزمة تأخر الكتب المدرسية استياء أولياء الأمور، خصوصًا في ظل قصر مدة الترم الثاني، والذي قررت الوزارة في وقت سابق تقليص شهر منه، كي تتفرغ لامتحانات الثانوية العامة، بحسب ما صرح به مصدر مطلع للمنصة آنذاك.


نجاة ثلاث نساء وطفلين بعد 9 أيام تحت الأنقاض

قسم الأخبار

عُثر على ثلاث نساء وطفلين أحياء وسط الأنقاض في تركيا، بعد تسعة أيام من كارثة الزلزال الذي ضرب تركيا ومناطق في سوريا، وتجاوز عدد قتلاه 41 ألف شخص في البلدين، بحسب ما أورده موقع بي بي سي.

وانتشل رجال الإنقاذ مليكة إمام أوغلو، البالغة من العمر 42 عامًا، وجميلة كيكيج، البالغة من العمر 74 عامًا، من تحت الأنقاض في ولاية قهرمان مرعش التركية.

وأظهر مقطع فيديو لعملية الإنقاذ، نشره عمدة داريكا، مظفر بيك، على وسائل التواصل الاجتماعي، العمال وهم يصفقون ويحتضنون بعضهم البعض بينما نُقلت كيكيج إلى سيارة الإسعاف.

وفي أنطاكيا، وهي عاصمة لواء إسكندرون المتنازع عليه بين سوريا وتركيا وإن كان يخضع للسيادة التركية منذ ثلاثينيات القرن الماضي، أفادت وسائل الإعلام المحلية أن أمًّا وطفليها انتشلوا أحياء من تحت الأنقاض.

وجاء إنقاذهما في الوقت الذي وجه فيه العمال انتباههم إلى تنظيف المدن التي دمرها الزلزال.

ويعيش ملايين الأشخاص من مشردي الزلزال بمخيمات مؤقتة في سوريا وتركيا ويحتاجون إلى مساعدات إنسانية.