"منتجي الدواجن": توقف الإفراجات يجدد أزمة نقص العلف

شيرين صلاح
منشور الأربعاء 8 فبراير 2023 - آخر تحديث الأربعاء 8 فبراير 2023

شهدت أسعار خامات العلف زيادة بالأسواق بقيمة تتراوح بين 1500 جنيه و4 آلاف جنيه للطن الواحد اليوم الأربعاء، باختلاف النوع، مقارنة بأسعار بداية الأسبوع الجاري، نتيجة توقف الإفراج عن الشحنات من المواني مرة أخرى، حسبما ذكر مصدران بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن للمنصة.

وقال محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، للمنصة، إن حركة الإفراجات توقفت منذ الثلاثاء الماضي، ما  تسبب في زيادة الأسعار بالأسواق، نتيجة تراجع الكميات المعروضة منه، مشيرًا إلى أنهم رفعوا مذكرة لرئاسة مجلس الوزراء والبنك المركزي مطالبًا بالإفراج عن كميات جديدة من العلف مكدسة بالمواني لم يتم الإفراج عنها حتى الآن.

وشهدت أسعار العلف قفزات في الأسواق خلال الشهور الأخيرة من العام الماضي، نتيجة تكدس شحنات كبيرة منها في الموانئ لم تفرج عنها بسبب أزمة نقص العملة الأجنبية، قبل أن تفرج الحكومة عن جزء منها بنهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي وحتى بداية شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقال رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن مطالبات الاتحاد بإفراجات جديدة خلال الفترة الحالية، "لإننا داخلين على موسم شهر رمضان وكان عندنا أمل إن الإفراجات تفضل مكملة وأسعار الدواجن تنزل في الأسواق".

ووفقًا لقول نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن أحمد نبيل، للمنصة، فإن متوسط سعر طن الذرة الصفراء ارتفع اليوم الأربعاء إلى 15 ألف جنيه مقابل 13500 جنيه بداية الأسبوع الجاري، كما صعد متوسط سعر طن الفول الصويا إلى 30 ألف جنيه مقابل 26 ألف جنيه.

وبحسب نبيل، فإن توقف الإفراجات سببت نقص في المعروض بالأسواق من خامات العلف، ودفع ذلك إلى تجدد أزمة نقص خامات العلف وعودة أسعار العلف للزيادة مرة أخرى بعدما شهدت هدوءً منذ منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأشار نبيل إلى أن الكميات الموجودة بالمواني لخامات العلف ضعف الكميات التي تم الإفراج عنها تقريبًا.

وأفرجت المواني عن 1.864 مليون طن من خامات العلف في الفترة من 16 أكتوبر 2022/ تشرين الأول وحتى منتصف يناير الماضي، منهم 1.296 مليون طن ذرة صفراء، و568 ألف طن فول صويا، وإضافات أعلاف، بحسب ما ذكره وزير الزراعة السيد القصير في بيانات سابقة.

في غضون ذلك، انعكس ارتفاع أسعار خامات العلف مرة أخرى على أسعار المنتجات النهائية، إذ قفز متوسط سعر كرتونة البيض اليوم الأربعاء بالمزرعة إلى 98 جنيهًا مقابل 94 جنيهًا بداية الأسبوع، ليباع في الأسواق للمستهلك بين 108 جنيهات و115 جنيها، بحسب المنطقة التي تباع بها، حسبما ذكر نبيل.

كما شهد متوسط سعر كيلو الدواجن ارتفاعًا بالمزرعة اليوم الأربعاء إلى 75 جنيهًا مقابل 72 جنيهًا بداية الأسبوع الجاري، ليباع في السوق للمستهلك اليوم بحوالي 83 و85 جنيهًا بحسب المنطقة التي تباع فيها، وفقا لقول نبيل، الي توقع مزيدًا من الارتفاعات خلال الأيام المقبلة.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويًا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

وتأتي تلك الارتفاعات في وقت تتوقع إدارة البحوث بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، أن يبلغ متوسط معدل التضخم في مصر خلال العام الجاري 21.5%، مقارنة مع متوسط تضخم 13.8% خلال العام الماضي.