القبض على صانع محتوى رابع بسبب فيديو "الزيارة" الساخر

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 31 يناير 2023 - آخر تحديث الثلاثاء 31 يناير 2023

قررت نيابة أمن الدولة العليا أمس، حبس صانع محتوى رابع على تيك توك 15 يومًا على خلفية نشر مشاركته في مقطع الفيديو الساخر الذي نُشر باسم الزيارة عن فتاة تزور حبيبها في السجن، ووجهت له اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، حسبما ذكر المحامي محمد حافظ على فيسبوك. 

وبذلك يصبح أحمد طارق الشهير بـ"شوكولاتة" هو المتهم الرابع في القضية رقم 184 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا، والتي أمرت النيابة بحبس ثلاثة من أبطال الفيديو فيها، وهم محمد حسام الدين الشهير بببسة وبسمة حجازي المعروفة بوردة، هو أحمد علي الخولي.

ويدور المقطع حول فتاة تزور حبيبها في السجن، ويظهر خلاله شوكولاتة في دور صديق بيسة السجين، الذي يصطحب وردة في الزيارة، ويشير إلى أن سبب حبسه هو أن "لسانه طويل مع الحاكم".

وبخلاف فيديو "الزيارة" الذي يعتقد على نطاق واسع أنه السبب في القبض على صانعي المحتوى، نشر حسام مقطعي فيديو أحدهما منذ ثلاثة أشهر، ظهر معه فيه الخولي. وتحدث كلاهما في جزء بسيط من الفيديو الذي حمل اسم المدعي العام، عن أثر أزمة الدولار على رفع أسعار المخدرات.

أما الفيديو الأخر فكان من شهرين، وظهر حسام بشخصية شاب يقرر فسخ خطبته بعد رفع الأسعار وأزمة الدولار.

وتُذكِّر تلك القضية بأخرى تم القبض فيها على ثلاثة من صانعي المحتوى معروفين باسم ظرفاء الغلابة، في أبريل/ نيسان الماضي، بعد نشرهم مقاطع ساخرة عن ارتفاع الأسعار ووجهت إليهم نفس التهم، بنشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية، قبل أن يتم الإفراج عنهم في مايو/ أيار.

يأتي ذلك في وقت تستعد مصر لبدء حوار سياسي أعلن الرئيس عن إطلاقه في أبريل الماضي، وأفرج عن أكثر من ألف سجين رأي على إثره، فيما لا زال آلاف آخرون سجناء في مقدمتهم المبرمج السياسي علاء عبد الفتاح ومؤسس 6 إبريل محمد عادل والمحامي محمد الباقر.