حقوقيان: القبض على العشرات في القاهرة والإسكندرية على خلفية دعوات "11/ 11"

محمد زكريا
منشور الاثنين 31 أكتوبر 2022 - آخر تحديث الاثنين 31 أكتوبر 2022

استوقفت قوات اﻷمن العشرات في أحياء محافظتي القاهرة والإسكندرية خلال اﻷيام اﻷخيرة، على خلفية وجود دعوات للتظاهر يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، حسبما كشف محاميان حقوقيان للمنصة.

في القاهرة، قال المحامي الحقوقي محمد فتحي الاثنين، إن أحياء وسط القاهرة شهددت عددًا من حالات استيقاف عشوائي لمواطنين لتفتيش هواتفهم المحمولة وصفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي والقبض بناءً على ذلك على أعداد من المواطنين.

وأضاف فتحي للمنصة، أنه بالأمس ألقي القبض على الناشط السياسي عبدالرحمن طارق (موكا) من محيط وسط المدينة، والذي كان أخلي سبيله في مايو/ آيار الماضي، واُحتجز في قسم قصر النيل، قبل إطلاق سراحه بعد ساعات قليلة.

وكان عدد من المحامين الحقوقيين، أعلنوا على صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، رصدهم عمليات قبض عشوائي على عدد كبير من المواطنين من الشوارع، بعد تفتيش هواتفهم المحمولة وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الإسكندرية، قال المحامي الحقوقي محمد رمضان، إنه رصد وجود عشرات المواطنين المقبوض عليهم من الشوارع في نيابات الإسكندرية،

وأضاف رمضان، للمنصة، أنه منذ يوم الثلاثاء الماضي، تستقبل النيابات ما بين 25 و45 واحد يوميًا، بتهمة "الدعوة لتظاهرات 11 نوفمبر"، ويجري التجديد لأغلبهم 15 يومًا على ذمة التحقيق.

وتابع رمضان، أنه حضر التحقيق مع بعض المقبوض عليهم، والذين يتوزعون على مستوى 14 نيابة بالإسكندرية، وتنصب الأسئلة الموجهة لهم حول الداعين لتظاهرات "11 نوفمبر" والمشاركين فيها.

وقال المحامي الحقوقي خالد علي، الجمعة الماضي على فيسبوك، "تقريبًا كل يوم فى نيابة أمن الدولة ناس بتيجى مقبوض عليها للتحقيق معاها بزعم الدعوة ليوم 11 نوفمبر، ودا حاصل من عشرة أيام على الأقل، يعنى حملة القبض بدأت بدرى، وناس كتير تم استدعائها فى محافظاتها من الأمن الوطنى لسؤالهم عن اليوم، ومين اللى داعى ليه، وهيشاركوا فيه أم لاء، فضلا على تفتيشات التليفونات فى وسط القاهرة تتصاعد كل يوم عن ذى قبل".

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على يوسف حسام الغمري، الطالب بالسنة الخامسة بكلية الهندسة، قبل حوالي أسبوع، على خلفية دعوة والده الصحفي المصري المعارض بتركيا إلى تنظيم تظاهرات معارضة في مصر يوم 11 نوفمبر، بحسب ما أعلنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، أول أمس.

وكانت الشرطة التركية، ألقت القبض على الصحفي حسام الغمري، رئيس التحرير السابق لقناة الشرق، إحدى أكبر المنصات الإعلامية لجماعة الإخوان المسلمين في الخارج، يوم الجمعة الماضي، وأشارت عدد من الحسابات التابعة لجماعة الإخوان المسلمين إلى إمكانية ترحيل الغمري إلى مصر خلال الساعات المقبلة.