بايدن يشارك في قمة المناخ في مصر

قسم الأخبار
منشور السبت 8 أكتوبر 2022 - آخر تحديث السبت 8 أكتوبر 2022

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيسافر إلى مصر لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ هذا العام "COP 27"، والذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ الساحلية في الفترة بين 8 إلى 16 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. 

ونقلت الصحيفة عن مصدرين مطلعين خطط الرئيس الأمريكي للمشاركة في مؤتمر المناخ المقبل، مشيرة إلى أن حضور بايدن المزمع في مؤتمر المناخ سيعطي دفعة للمؤتمر.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن الدول النامية تطالب بمزيد من المساعدة بشكل حاد من الدول الغنية المسؤولة عن الجزء الأكبر من الاحتباس الحراري.

وتولي مصر قمة المناخ اهتمامًا خاصًا وتعقد حولها آمالًا بدعم مشاريعها البيئية، بالإضافة إلى منحها دفعة سياسية، خصوصًا في ظل الانتقادات التي تواجهها فيما يتعلق بملف حقوق الإنسان. 

وزيارة بايدن مصر ستكون الأولى، فيما سيعد لقاءه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فيها الثانية، بعد لقاء أول في السعودية في يوليو/ تموز الماضي، وهو اللقاء الذي أذاب الجليد بين الرئيس الأمريكي والسيسي.

وفي مقابل الأنباء التي تؤكد مشاركة بايدن في القمة، فأن الملك تشارلز الثالث، ملك بريطانيا سيغيب عن القمة، رغم كونه واحد من أبرز قادة العالم المناصرين لقضية المناخ. 

وقال قصر باكنجهام الأسبوع الماضي، إن الملك لن يحضر مؤتمر تغير المناخ ردًا على مقال نشرته صحيفة "صنداي تايمز"، ادعت فيه أن رئيسة الوزراء ليز تراس أمرت الملك بعدم الحضور.

وقال القصر إن تراس نصحت الملك بذلك، بعدما طلب هو النصيحة، وأن "الاتفاق تم على عدم حضور الملك بصداقة واحترام متبادلين".