حساب مستشار مجلس الوزراء هاني يونس على فيسبوك
مشروع الإسكان الاجتماعي بشرق القاهرة

"الإسكان" تطرح 60 ألف شقة لمحدودي الدخل بعد انقطاع عامين

منة محمد
منشور السبت 14 سبتمبر 2024

أعلنت وزارة الإسكان، اليوم السبت، طرح 60 ألف شقة لمحدودي الدخل خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ضمن مشروع "سكن لكل المصريين"، وذلك لأول مرة منذ عامين، إذ كان آخر إعلان لهذا النوع من الوحدات السكنية في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وأقر وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس شريف الشربيني، خلال مؤتمر صحفي اليوم بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية، بتأخر تسليم الوحدات السكنية في عدة مشروعات، خاصة الإسكان الاجتماعي و"سكن لكل المصريين" و"سكن مصر"، وكذلك تأخير بعض المرافق في مشروعات "بيت الوطن".

وقال "يتم العمل على تدارك ذلك، حيث يجري وضع جداول زمنية بكل أجهزة المدن الجديدة لتسليم الوحدات كل 3 أشهر، بدءًا من 30 سبتمبر/أيلول الحالي، وحتى نهاية 2025 للانتهاء من تسليم كل الوحدات المتأخرة".

وسبق وأرجع مصدر في صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لـ المنصة، عدم طرح وحدات جديدة في مشاريع الإسكان العام الماضي إلى وجود تأخيرات في تسليم الوحدات السابق طرحها، فضلًا عن ارتفاع أسعار البناء وإعادة تقييمها قبل طرح وحدات جديدة.

ومن المفترض أن تعلن الوزارة عن أسعار الوحدات الجديدة في نوفمبر المقبل، ويبلغ مجمل الطرح المنتظر 70 ألف شقة، من بينهم 10 آلاف شقة للإسكان المتوسط، والباقي لمحدودي الدخل.

ومن جهة أخرى، أعلن وزير الإسكان أن الوزارة ستبدأ في تسليم المرحلة الأولى من أراضي مشروع رأس الحكمة للشريك الإماراتي بداية من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وحتى منتصف نوفمبر.

ونوه الشربيني إلى "التعامل مع المواطنين داخل أراضي هذه المرحلة وتوفير بدائل لهم، سواء أراضي أو وحدات أو بديل نقدي".

وسبق وأعلنت الحكومة في فبراير/شباط الماضي عن صفقة كبرى في رأس الحكمة، باستثمارات تقدر بنحو 35 مليار دولار.