حساب هاني يونس مستشار مجلس الوزراء على فيسبوك
عمال البناء يعملون في إنجاز وحدات الإسكان الاجتماعي في بدر

مصدر بـ"التمويل العقاري": لن نطرح شققًا بالإسكان الاجتماعي خلال العام الجاري

منة محمد
منشور الخميس 7 سبتمبر 2023

أكد مصدر بصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عدم وجود أي طروحات جديدة لشقق سكنية ضمن مشروع الدولة للإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل خلال الفترة المقبلة، وهو ما ينفي إعلان معاون وزير الإسكان والمشرف علي مكتبه وليد عباس، طرح شقق سكنية جديدة يوم أمس اﻷربعاء.

وأعلن عباس في تصريحات للصحفيين، على هامش مشاركته في مؤتمر  Think Commercial، أمس، عن طرح مرحلة جديدة من شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل خلال شهر أكتوبر/تشرين اﻷول المقبل، وهي تصريحات تتقاطع مع حديث سابق لعباس نشرها موقع المصري اليوم، أوضح فيها أن الطرح خلال سبتمبر/أيلول الجاري.

وأكد المصدر المسؤول لـ المنصة، أن الصندوق لن يتمكن من طرح أي وحدات جديدة خلال الفترة الجارية "حتى نهاية العام الحالي على الأقل" قبل الانتهاء من تسليمات المتأخرين من الإعلانات السابقة، وخاصة الإعلان العاشر بالمدن القريبة من القاهرة الكبرى.

يأتي ذلك مع اقتراب موعد استحقاق الوحدات لمستفيدي الإعلان الـــ14 الذين حجزوا وحداتهم فى 2021 ومقرر استلامهم خلال 30 شهرًا، وتنتهي أقساطهم الربع سنوية أكتوبر المقبل، أي أن "قائمة الانتظار التي لدينا للمستحقين سترتفع خلال شهرين، ويجب أن تبدأ إجراءاتهم الخاصة بالاستعلام والدراسة الائتمانية والتعاقد تمهيدا للاستلام النهائي.

وأوضح المصدر، أن الصندوق يفحص نحو 11 ألف ملف شهريًا، ومن ثمّ تحويلها لجهات التمويل المختلفة "بنوك أو شركات تمويل عقاري"، وهذا العدد الضخم من المستفيدين ينفذون إجراءات متنوعة مع الصندوق وشركات الاستعلام، وهذا هو سبب التأخير النسبي فى إنهاء الإجراءات لكافة الحاجزين، لكن المعدل مقبول ومرتفع مقارنة بالفترات السابقة، وتم بالفعل إنهاء ملفات نحو 550 ألف مستفيد من المشروع وجاري دراسة وفحص وتحويل نحو 100 ألف عميل".

وتابع أنه "لكل هذه الأسباب لن يتم طرح جديد فى القريب العاجل، لأننا كذلك نقوم بعمل دراسة جديدة لتقييم وإعادة تسعير تكلفة الوحدات في الوقت الراهن، خاصة أن هناك ارتفاع كبير فى أسعار مواد البناء مما سينعكس على المشروع وتكلفة التنفيذ".