حساب وكالة الأونروا على إكس
عودة عائلات إلى مدرسة تابعة لوكالة الأونروا في خانيونس بحثًا عن الأمان والمأوى، رغم تعرضها للقصف، 11 مايو 2024

"يوم رعب آخر في غزة".. إدانات دولية لقصف "التابعين" ودعوة لاجتماع مجلس الأمن

قسم الأخبار
منشور الأحد 11 أغسطس 2024

طلبت الجزائر، السبت، عقد جلسة طارئة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي، الثلاثاء المقبل، في أعقاب قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي مدرسة التابعين التي تؤوي نازحين بحي الدرج شرق مدينة غزة، ما أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص، وإصابة نحو 150 آخرين.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية، عن مصدر دبلوماسي جزائري بنيويورك، لم تسمه، قوله إن طلب عقد هذا الاجتماع الطارئ يأتي "بناء على التطورات الخطيرة الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة بعد الهجوم الجوي الذي شنه جيش الاحتلال الصهيوني على مدرسة في غزة".

في الوقت نفسه، اعتبر المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني على إكس قصف مدرسة التابعين "يومًا آخر من الرعب في غزة"، فيما أدان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة تزايد وتيرة ضربات جيش الاحتلال على المدارس التي لجأ إليها مئات الآلاف من النازحين قسرًا.

ويكثف جيش الاحتلال هجماته على المدارس التي تؤوي نازحين، وسبق وقالت الأونروا، قبل أكثر من شهر، إن جيش الاحتلال استهدف نحو 69% من المدارس بقطاع غزة.

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة قال السبت إن "جيش الاحتلال قصف النازحين بشكل مباشر خلال أدائهم صلاة الفجر، ما رفع أعداد الشهداء بشكل متسارع"، واصفًا ما حدث بـ"مذبحة".

من جهتها، قالت نائبة الرئيس الأمريكي مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة كامالا هاريس، إن من مسؤوليات إسرائيل تجنب وقوع قتلى في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

وخلال جولتها في فينيكس عاصمة ولاية أريزونا للترويج لحملتها الانتخابية، طالبت نائبة الرئيس بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل الرهائن، وفق سكاي نيوز.

ووصف الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، السبت، على إكس، الهجوم على مدرسة التابعين بأنه "مروع"، قائلًا إنه "يشعر بالرعب".

وأضاف أنه "تم استهداف ما لا يقل عن 10 مدارس في الأسابيع الأخيرة. لا يوجد ما يبرر هذه المجازر"، مؤكدًا أن "وقف إطلاق النار في غزة هو السبيل الوحيد لوقف قتل المدنيين وتأمين إطلاق سراح الرهائن".

من جهتها، قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيز إن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في مدرسة تلو الأخرى بقطاع غزة وسط عدم اكتراث كل "الأمم المتحضرة"، وفق الجزيرة.

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ310، الذي راح ضحيته 39 ألفًا و790 قتيل وأكثر من 92 ألف مصاب، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حسب وزارة الصحة الفلسطينية.