- الصورة من صفحة البورصة المصرية على فيسبوك
الصالة الرئيسية للبورصة- أرشيفية

البورصة تنخفض بقوة لليوم الثاني.. واستمرار مبيعات الأجانب في سوق الأذون

إسلام علي
منشور الاثنين 5 أغسطس 2024

أنهى مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 تعاملاته اليوم على انخفاض قوي لليوم الثاني، حيث هبط بأكثر من 4% في بداية التعاملات قبل أن يقلص من خسائره وينهي الجلسة على انخفاض بـ2.3%.

وجاء انخفاض الأسهم مدفوعًا بمبيعات المستثمرين المصريين والعرب، الذين أنهوا معاملاتهم على مبيعات صافية بـ47 مليون جنيه للمصريين و31.1 مليون جنيه للمستثمرين العرب، مقابل مشتريات صافية للأجانب بـ78.1 مليون جنيه.

وتشهد البورصات العالمية موجة بيع قوية خلال الفترة الراهنة، بسبب المخاوف من ركود أمريكي مع بيانات سلبية عن البطالة في الولايات المتحدة.

من جهة أخرى استمر المستثمرون الأجانب في تسجيل مبيعات صافية لأذون الخزانة المتداولة في البورصة، بقيمة 2.4 مليار جنيه، بعد أن سجلوا مبيعات صافية أمس بقيمة 11 مليار جنيه.

ويقول العضو المنتدب لشركة فيصل لتداول الأوراق المالية، أحمد السيد، إن التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط هي السبب الرئيسي في هروب المستثمرين الأجانب من السندات وأذون الخزانة بالبورصة المصرية منذ بداية الأسبوع الحالي.

ويوضح السيد لـ المنصة أن ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري خلال اليومين الماضيين يزيد من رغبة الأجانب في التخارج من أدوات الدين المقومة بالعملة المحلية. "الأمر ليس جديدًا على المستثمرين الأجانب نظرًا لطبيعة استثماراتهم التى تتسم بالتقلبات والخروج المفاجئ"  كما يضيف السيد.