حساب وكالة الأونروا على إكس
نازحون غزيون في مخيم تابع لوكالة الأونروا، 4 فبراير 2024

"الصحة الفلسطينية" تعلن غزة منطقة وباء لشلل الأطفال.. والاحتلال يكثف قصفه على البريج وخانيونس

سالم الريس
منشور الثلاثاء 30 يوليو 2024

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الاثنين، قطاع غزة منطقة وباء لشلل الأطفال، في وقت كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي من قصفه على مدينة غزة ومخيم البريج وسط القطاع ومدينة خانيونس جنوبًا، مساء الاثنين وحتى فجر الثلاثاء.

وسقطت قذيفة مدفعية على كنيسة الروم الأرثوذوكس في منطقة مديان فلسطين خلف مستشفى المعمداني بمدينة غزة، مساء الاثنين، وقال شاهد لـ المنصة، "كنا قاعدين وفي أصوات انفجارات، وفجأة اخترقت قذيفة جدار أحد الغرف ولم تنفجر".

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل لـ المنصة إن طواقمهم توجهت للكنيسة التي تؤوي نازحين، حيث نقلت إصابتين جراء إصابتهما بشظايا نتيجة اختراق القذيفة لجدار الغرفة الأسمنتي دون أن تنفجر.

كما قصف جيش الاحتلال شقة سكنية بالقرب من مستشفى الشفاء غرب غزة، وانتشلت طواقم الإسعاف والدفاع المدني 3 قتلى وعددًا من الإصابات، تبع ذلك استهداف ثانٍ في الصبرة لمنزل سكني، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين، تم نقلهم للمستشفى المعمداني، وفق مصدر طبي لـ المنصة.

واستهدفت الطائرات الحربية، منتصف ليلة الثلاثاء، عمارة سكنية غرب مدينة غزة في حي الرمال الجنوبي، ما أدى لدمار 4 طوابق سكنية خالية من السكان، وفق شاهد لـ المنصة، فيما نقلت طواقم الإسعاف إصابتين من المارة في الشارع.

وفي وسط قطاع غزة، استهدف الطيران الحربي منزلًا بمخيم البريج، مساء الاثنين، ودون سابق إنذار حيث انتشلت طواقم الإسعاف جثمانين لأب وطفلة وعددًا من الإصابات من أفراد العائلة، وفق مصدر في الدفاع المدني.

وفي مخيم النصيرات وسط القطاع، أفاد 4 شهود لـ المنصة بتحليق مكثف للكوادكوبتر في المناطق الشمالية للمخيم والمقابلة لمحور نتساريم حيث يتمركز جيش الاحتلال، وأوضح الشهود أن الطائرات تقترب بشكل ملحوظ من المنازل، الأمر الذي أصابهم بالخوف، وذلك إلى جانب إطلاق عشرات قنابل الإنارة في سماء مخيمي النصيرات والبريج فجر الثلاثاء.

وأفاد مصدر صحفي لـ المنصة من داخل مخيم البريج بتعرض المخيم لإطلاق نار كثيف فجر الثلاثاء بالتزامن مع تحركات للآليات العسكرية شمال وشرق جسر وادي غزة بالقرب من شارع صلاح الدين.

واستمرارًا لعمليات القصف ونسف المربعات السكنية والمدارس، كثف الاحتلال من عمليات نسف المربعات السكنية في القرارة وبني سهيلا والتحلية والشيخ ناصر، حسبما أفاد 3 شهود لـ المنصة.

كما استهدفت الطائرات الحربية منزلًا بـ6 صواريخ شرق خانيونس خالية من السكان، وأفاد مصدر في الدفاع المدني لـ المنصة بانتشال 5 جثامين من المناطق الشرقية، وجثمانين من تحت أنقاض أحد أبراج مدينة حمد شمال غرب المدينة.

ولا يزال سكان المناطق الشرقية ينزحون من منازلهم ومناطق سكناهم في المناطق الشرقية لليوم التاسع على التوالي بسبب كثافة القصف الإسرائيلي باتجاه غرب المدينة، وأفاد أحد النازحين لـ المنصة عن نجاته وعائلته من قصف مدفعي لمنزل كانوا يمرون بالقرب منه خلال نزوحهم سيرًا على الأقدام لأكثر من 6 كيلومترات حيث استطاعوا الوصول إلى منطقة مستشفى ناصر وهم في حالة تعب وخوف سيطر عليهم.

وحول اجتماع روما الذي ضم وفودًا من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية ومصر وقطر، أصدرت حركة حماس بيانًا مقتضبًا قالت إنها "استمعت للوسطاء حول ما جرى في اجتماع روما وبما يخص مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، من الواضح أن نتنياهو عاد من جديد لاستراتيجية المماطلة والتسويف والتهرب من الوصول إلى اتفاق من خلال وضع شروط ومطالب جديدة".

وحسب أحدث إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية، راح 39 ألفًا و363 قتيلًا، و90 ألفًا و929 مصابًا، ضحية العدوان الإسرائيلي على غزة، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.