صفحة وزارة النقل على فيسبوك
قطار سياحي خط القاهرة شربين تابع لسكك حديد مصر، 17 يوليو 2024

مصدران: زيادة أسعار تذاكر القطارات من 20% إلى 40% في أغسطس

أحمد سعداوي
منشور الاثنين 29 يوليو 2024

تعتزم وزارة النقل تطبيق زيادة جديدة في أسعار تذاكر القطارات خلال أغسطس/آب المقبل، لاحتواء تداعيات قرار رفع أسعار المحروقات نهاية الأسبوع الماضي، وفق مصدرين بمجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر تحدثا لـ المنصة.

وأكد المصدران أن الزيادة المقرر تطبيقها ستتراوح قيمتها بين 20% و40% من الأسعار الحالية، حسب سعر التذكرة في كل درجة من القطارات العادية ذات التهوية الديناميكية والمكيفة.

وأوضح المصدران أن النسبة الأعلى في الزيادة ستكون في أسعار تذاكر قطارات المسافات القصيرة، باعتبارها الأعلى في تكلفة التشغيل، ما يجعلها تحقق إيرادات متدنية مقارنة بالمصروفات.

ورفعت مصر أسعار مجموعة واسعة من منتجات الوقود قبل أيام من إتمام صندوق النقد الدولي للمراجعة الثالثة المقررة اليوم. 

وقدّر صندوق النقد في أبريل/نيسان الماضي أن دعم الوقود في مصر يتعين أن ينخفض من 331 مليار جنيه في العام المالي 2023-2024 إلى 245 مليار جنيه في 2024-2025.

وأشار المصدران إلى أن الهيئة من أكثر الجهات الحكومية تأثرًا بقرار رفع أسعار المحروقات، لما تمثله تكلفة الطاقة من وزن كبير في مصروفاتها "لذا فأي تأخير في تطبيق الزيادة سيزيد من خسائرها خلال العام المالي الحالي".

وزادت تكاليف ديون هيئة السكك الحديد بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار في مارس/آذار الماضي، حسبما قال مدير عام القوائم المالية للهيئة أسامة عبد الرحمن، في مايو/أيار الماضي، موضحًا أن خسائر الهيئة في موازنة 2024-2025 ستصل إلى 5.4 مليار جنيه.

وطبقت هيئة سكك حديد مصر، التابعة لوزارة النقل، زيادة على أسعار تذاكر قطارات "تحيا مصر" العاملة على الخطوط القصيرة بنسبة 25% مطلع 2024، وسبقتها زيادة في 2023.