صفحة الاتحاد المصري للدراجات الهوائية على فيسبوك
منتخب مصر للدراجات بالزي الرسمي للبعثة المشاركة في أولمبياد باريس، 9 يوليو 2024

شهد سعيد تعتزل ركوب الدراجات.. وقرار رسمي باستبعادها من الأولمبياد

قسم الأخبار
منشور الأحد 14 يوليو 2024

أعلنت لاعبة منتخب مصر للدراجات الهوائية شهد سعيد اعتزالها، وقالت في تصريحات تليفزيونية، مساء السبت، إن قرارها جاء بسبب الضغوط التي تعرضت لها مؤخرًا عبر السوشيال ميديا.

في الوقت نفسه، قرر مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية، برئاسة ياسر إدريس، ثبوت مخالفة سعيد للضوابط واللوائح والأعراف والقيم والأخلاقيات الرياضية خلال السباق الفردي العام ببطولة الجمهورية إناث تحت 23 سنة، غير المؤهل لدورة الألعاب الأولمبية، الذي أقيم بمدينة السويس في أبريل/نيسان الماضي.

وأكد المجلس عدم أحقية اللاعبة بالمشاركة في أي مسابقة دولية، بما في ذلك دورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024، لإيقافها لمدة عام حتى 26 أبريل 2025، بموجب قرار من مجلس إدارة الاتحاد المصري للدراجات، وذلك وفقًا لنصوص لائحة الاتحاد الدولي للدراجات.

اللجنة الأولمبية المصرية تستبعد اللاعبة شهد سعيد من المشاركة في أولمبياد باريس 2024، 13 يوليو 2024

وأقر المجلس، في بيانه، العقوبات المقررة على اللاعبة من الاتحاد المصري للدراجات، عقب حادث اصطدامها بزميلتها اللاعبة جنة عليوة، وهي شطبها واستبعادها من السباق، وتوقيع غرامة مالية تقدر بـ100 فرنك سويسري (حوالي 5200 جنيه)، ووقفها محليًا في سباقات الطريق لمدة عام كامل من تاريخ حدوث الواقعة.

وقررت اللجنة الأولمبية عدم التظلم أو الطعن على قرار معاقبة سعيد سواء منها، أو من اللاعبة الشاكية، عليوة، بما يعني نهائية القرار في مواجهة اللاعبتين، وقبولهما به دون تعقيب إذ "تنحصر الواقعة في إطار المنافسات الرياضية.

وقال إن "الاتحاد المصري للدراجات ارتأى أن المسلك المقترف من اللاعبة شهد سعيد من الجسامة فبادر بعقد جلسة طارئة وأصدر قراراته بمعاقبتها وفقًا للائحته ولائحة الاتحاد الدولي للدراجات، بما مؤداه عدم جواز معاقبة اللاعبة سعيد عن ذات الواقعة مرة أخرى من ذات الجهة أو من أي جهة أخرى".

وجاء بيان اللجنة الأولمبية بعدما أرسلت وزارة الشباب والرياضة، الخميس، خطابًا لها للتوجيه بشأن إعادة دراسة موقف مشاركة اللاعبة الموقوفة محليًا شهد سعيد، وفقًا للوائح المحلية والدولية ومراعاة المواثيق والمعايير الرياضية الدولية، والقواعد الأخلاقية، وبعد تجاهل الاتحاد المصري للدراجات الهوائية المعارضين لقرار ضم سعيد إلى بعثة منتخب مصر المشاركة في أولمبياد باريس.

وأثار إصرار اتحاد الدراجات على مشاركة سعيد في أولمبياد باريس الجدل على خلفية واقعة اصطدامها بدراجة زميلتها جنة عليوة، لتسقط الأخيرة أرضًا خلال سباق الجمهورية، في أبريل الماضي، ما تسبب في فقدانها الذاكرة مؤقتًا مع إصابات متنوعة، أكبرها في الكتف، وفق يلا كورة، الذي أوضح أن التحقيقات أثبتت أن اصطدام سعيد بعليوة كان متعمدًا.