صفحة الاتحاد المصري للدراجات الهوائية على فيسبوك
منتخب مصر للدراجات بالزي الرسمي للبعثة المشاركة في أولمبياد باريس، 9 يوليو 2024

شهد سعيد تتبرأ من واقعة جنة عليوة قبل ساعات من حسم قرار مشاركتها في الأولمبياد

أمير نبيل
منشور السبت 13 يوليو 2024

دافعت لاعبة منتخب مصر للدراجات شهد سعيد عن موقفها في ما أثير حول تعمدها إيذاء زميلتها جنة عليوة، مؤكدة أن الأخيرة "تدعي أمورًا لم تحدث"، في وقت قال مصدر إداري في اللجنة الأولمبية المصرية، لـ المنصة، طلب عدم نشر اسمه كونه غير مصرح له التحدث للإعلام، إن "القرار النهائي حول استبعاد سعيد من عدمه سيصدر خلال ساعات".

وكانت وزارة الشباب والرياضة أرسلت الخميس، خطابًا للجنة الأولمبية المصرية للتوجيه بشأن إعادة دراسة موقف مشاركة اللاعبة الموقوفة محليًا شهد سعيد، وفقًا للوائح المحلية والدولية ومراعاة المواثيق والمعايير الرياضية الدولية، والقواعد الأخلاقية، وذلك بعدما تجاهل الاتحاد المصري للدراجات الهوائية المعارضين لقرار ضم سعيد إلى بعثة منتخب مصر المشاركة في أولمبياد باريس المقرر انطلاقها 24 يوليو/تموز الجاري.

وقالت سعيد، في تصريحات تليفزيونية مع الإعلامية ياسمين عز على قناة إم بي سي مصر، إنها "هي من تقدمت بشكوى ضد شقيقة جنة عليوة، التي كانت تتسابق معهم، كونها حاولت إسقاطها"، مشيرة إلى أن  "الحكم أعطاها 4 إنذارات".

وأوضحت أن "مسافة السباق الذي شهد واقعة سقوط عليوة كان 50 كم، وما حدث كان في آخر 50 متر"، متسائلة عما "إذا كان من المنطقي أن تترك مسافة السباق كاملة لتقوم بإسقاط عليوة عن عمد في الأمتار الأخيرة أمام الكاميرات؟".

وتابعت أنها لو تعمدت إسقاط عليوة، مستخدمة يديها كما قيل، سقطت هي أيضًا معها، لافتة إلى أن بطولة الجمهورية لا تؤهل لأي شيء، "بطولة الجمهورية مش مؤهلة للأولمبياد عشان أعمل كده، وحتى لو مؤهلة أنا عمري ما أذي بني آدم".

رغم ذلك اعترفت سعيد بالخطأ مؤكدة في الوقت نفسه أنها "لم تقصد إيذاء زميلتها بدليل أنها هي التي كانت تسبقها وليس العكس".

وأشارت اللاعبة إلى أن عليوة أصرت على التصعيد ولجأت للشرطة لعمل محضر اتهمتها فيه بـ"الشروع في القتل، وتعمد الإيذاء". 

وأوضحت سعيد أنها "عوقبت بالإيقاف والغرامة من الاتحاد وتقبلت الأمر" علمًا بأن تأهلها للأولمبياد كان في 15 أبريل/نيسان بينما حدثت الواقعة في 28 من نفس الشهر.

وألمحت إلى أنها تدرس الاعتزال لما تتعرض له من ضغوط، بسبب تلك الواقعة.

بدوره دافع يوسف زكي، لاعب منتخب مصر للدراجات "رجال" عن سعيد في الأزمة المثارة، وقال إن البعض يهاجم بضراوة دون أن يعرف تفاصيل تقوده إلى الحقيقة.

وأضاف زكي، لـ المنصة، أن البعض يخلط ما بين سباق المضمار وسباقات الطريق، وسعيد كانت تأهلت في المضمار منذ فترة واجتهدت في ذلك على مدار سنوات، من خلال نقاط بطولات إفريقيا والعالم.

وتابع زكي أن "سعيد لم تقصد إيذاء زميلتها بل كان حادثًت غير مقصود تمامًا"، نافيًا في الوقت نفسه الاتهامات التي طالت اللاعبة بعد إصرار اتحاد الدراجات على مشاركتها بالأولمبياد بأنها نجلة أحد كبار المسؤولين، حيث أكد أنها من أسرة بسيطة في الفيوم.

وكان قرار اتحاد الدراجات بمشاركة سعيد في أولمبياد باريس أثار الجدل، على خلفية واقعة اصطدامها بدراجة جنة عليوة، لتسقط الأخيرة أرضًا خلال سباق الجمهورية، أبريل الماضي، ما تسبب في فقدانها الذاكرة مؤقتًا مع إصابات متنوعة، أكبرها في الكتف، وفق يلا كورة، الذي أوضح أن "التحقيقات أثبتت أن اصطدام شهد بجنة كان متعمدًا".