برخصة المشاع الإبداعي، ويكيبيديا
فتى يحمل أرغفة خبز

ارتفاع الخبز في يونيو يبطئ وتيرة انخفاض التضخم المستمرة منذ التعويم

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 10 يوليو 2024

ساهم ارتفاع سعر الخبز المدعم خلال يونيو/حزيران الماضي في الحد من وتيرة تراجع معدل التضخم السنوي المستمرة منذ مارس/ آذار الماضي، على أثر توحيد سعري الصرف الرسمي والموازي، ليسجل في هذا الشهر 27.1% مقابل 27.4% مايو/أيار الماضي.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان اليوم، إن مجموعة الحبوب والخبز ارتفعت خلال يونيو 13.5% على أساس شهري، و32.8% على أساس سنوي.

وانعكست زيادة الخبز بصورة واضحة على معدل التضخم الشهري، الذي سجل في يونيو 1.8% بعد أن سجل المؤشر انكماشًا بـ0.8% على أساس شهري في مايو/أيار الماضي.

وعلى صعيد باقي السلع الغذائية، قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيانه عن التضخم خلال يونيو، إن مجموعة اللحوم والدواجن ارتفعت بنسبة 3.7%، على أساس شهري، وزادت مجموعة الخضروات بنسبة 2.3%، والألبان والجبن والبيض بنسبة 0.4%، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.7%.

وأعلنت الحكومة في نهاية مايو الماضي زيادة سعر الخبز المدعم لأول مرة منذ عقود بنسبة 300%، الذي أثار جدلًا واسعًا لتزامنه مع موجة من التضخم المرتفع، ومحدودية أثر زيادة الخبز على عجز الموازنة العامة.

كان التضخم بدأ يتراجع بوتيرة متسارعة بعد أن سمح البنك المركزي في مارس الماضي بارتفاع سعر صرف الدولار الرسمي أمام الجنيه، لينهي أزمة تذبذب سعر الصرف في السوق الموازية، ما ساعد على تراجع التضخم السنوي في مايو الماضي لأقل مستوى منذ يناير/ كانون الثاني 2023.