حساب اليونيسف على إكس
أطفال غزيون في مناطق سكنية دمرها القصف الإسرائيلي- ديسمبر 2023

استئناف مفاوضات غزة في الدوحة اليوم بعد "تقدم" في القاهرة

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 10 يوليو 2024

يصل مفاوضون من أجهزة الاستخبارات الأمريكية والمصرية والإسرائيلية، اليوم الأربعاء، إلى الدوحة لمناقشة اتفاق إطلاق النار في غزة والذي سبق وطرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر ثلاث مراحل، وذلك عقب يومين من المحادثات في القاهرة، "أحرزت تقدمًا ملحوظًا"، حسبما نقل موقع الحرة عن هيئة البث الإسرائيلية.

وقال مصدر مصري وصفته قناة القاهرة الإخبارية أمس بـ"رفيع المستوى"، إن الوفد الأمني المصري يتجه الأربعاء إلى الدوحة في مهمة لتقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت.

وأشار المصدر  إلى أن هناك اتفاقًا حول الكثير من النقاط، مع استئناف المفاوضات بالدوحة الأربعاء، على أن تعود إلى القاهرة الخميس.

وأوضح المصدر أن مصر أكدت مواقفها الثابتة حول ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.

وفي السياق، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية نقلًا عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، أن المفاوضات التي تهدف إلى إبرام صفقة بين إسرائيل وحركة حماس بشأن إطلاق سراح المحتجزين وتدشين هدنة في قطاع غزة، "أحرزت تقدمًا ملحوظًا" بعد يومين من المباحثات في القاهرة.

وعادت المفاوضات بعد تغير جزئي في موقف حماس، إذ قبلت التفاوض على الوقف الدائم لإطلاق النار خلال المرحلة الأولى من خطة بايدن، التي تمتد إلى 6 أسابيع، بعدما كانت تتمسك بوقف النار قبل بدء المفاوضات.