برخصة المشاع الإبداعي: saragoldsmith، فليكر
شبكات الكهرباء

"الكهرباء" تعود لـ"ساعتين" في تخفيف الأحمال

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 5 يونيو 2024 - آخر تحديث الأربعاء 5 يونيو 2024

أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول اليوم أن زيادة مدة تخفيف الأحمال إلى 3 ساعات كان وضعًا مؤقتًا بالأمس فقط، والعودة إلى ساعتين، بالإضافة إلى العودة لإمداد مصانع الأسمدة بالمعدلات الطبيعية من الغاز.

كانت وزارة الكهرباء أعلنت أمس عن إجراءات لتوفير الطاقة بمد فترة انقطاع الكهرباء 3 ساعات، ما أثار جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تساؤلات من المواطنين عما إذا كان مد فترة الانقطاع سيستمر خلال الصيف. 

ورغم نفي الحكومة في بيانها اليوم استمرار الزيادة في مدة تخفيف الأحمال، غير أن قرارها يلقي بشكوك حول قدرتها الوفاء بوعدها السابق حول انتهاء سياسة تخفيف الأحمال بحلول نهاية العام.

وأكدت الوزارتان في بيانهما المشترك اليوم "عودة الأمور إلى طبيعتها وفقًا لنظام تخفيف الأحمال الذي كان ساريًا من قبل".

وكانت منصة الشرق بلومبرج قالت أمس إنه تم إخطار مصانع الأسمدة بقطع إمدادات الغاز  لمدة غير محددة عن المصانع، لكن وزارة البترول قالت اليوم إن هذا الانقطاع كان "إجراءً مؤقتًا لتخفيض الإمدادات وتوجيه حصتها من الغاز إلى محطات توليد الكهرباء فى ضوء أعمال الصيانة الوقائية للشبكات"، مؤكدةً على بدء العودة للإمدادات الطبيعية من يوم الخميس.

وتعاني مصر من انخفاض إنتاجها من الغاز الطبيعي، الذي تراجع في 2023 للعام الثاني على التوالي بنسبة 11% عند أقل مستوى منذ 2017، في الوقت الذي تواجه فيه منظومة إنتاج الكهرباء ضغوطًا بسبب ارتفاع الاستهلاك في فصل الصيف.

وقال موقع الشرق بلومبرج أمس إن الحكومة المصرية ستطرح خلال أيام مناقصة عالمية لاستيراد نحو 15 شحنة من الغاز المسال حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل لسد احتياجات البلاد من الوقود، وكانت رويترز قالت في أبريل/ نيسان إن مصر ستكثف من وارداتها من الغاز المسال مع انخفاض إنتاجها من الغاز.