صورة متداولة على فيسبوك
فرحات المحفوظي ضحية القتل

قاضي محاكمة الضابط المتهم بقتل مواطن في مطروح يتنحى لاستشعار الحرج

محمد نابليون
منشور الثلاثاء 4 يونيو 2024 - آخر تحديث الثلاثاء 4 يونيو 2024

قرر المستشار شوقي الصالحي، رئيس محكمة جنايات الإسكندرية، اليوم، تنحيه عن استكمال محاكمة ضابط الشرطة المتهم بقتل المواطن فرحات المحفوظي في مدينة سيدي براني بمرسى مطروح، يوليو/تموز الماضي، لاستشعاره الحرج.

وأرجع مصدر قانوني على صلة بالقضية قرار القاضي بالتنحي عن استكمال المحاكمة، لعدم اطمئنانه لما ورد في شهادة الطبيب الشرعي بالقضية حول إمكانية أن يكون الضابط أقدم على قتل المحفوظي دفاعًا عن النفس، على نحو خالف تقرير الصفة التشريحية المحرر من نفس الطبيب، وفيه استبعاد لرواية الدفاع عن النفس استنادًا لعدد الطلقات المستخرجة واتجاهاتها.

وحسب المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، قرر رئيس المحكمة إعادة إرسال أوراق القضية إلى رئيس محكمة استئناف الإسكندرية لتحديد دائرة أخرى لنظر القضية، بعدما أكد خلال جلسة اليوم أنه قرر منفردًا دون أعضاء المحكمة التنحي لاستشعار الحرج.

وكانت المحكمة استمعت خلال الجلسة السابقة لأقوال الطبيب الشرعي حول واقعة القتل، التي جاءت في صالح ضابط الشرطة، على عكس ما انتهى إليه تقريره بشأن الوفاة. وفيما قال الضابط المتهم في روايته إن الضحية حاول دهسه بالسيارة ومن ثم انحرف حاملًا البندقية فخرجت منه دفعة طلقات على سبيل الخطأ، أرجع تقرير الطب الشرعي الوفاة لإصابة بطلقات نارية أسفل يمين الصدر ويمين البطن، حسب الصريحي.

وتتهم النيابة العامة النقيب علي الشامي، الضابط بقطاع الأمن المركزي ببرج العرب، بأنه في 11 يوليو الماضي ضرب عمدًا المحفوظي بعدة أعيرة نارية من سلاحه الميري، فأصابه بأماكن متفرقة من جسده الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية، التي أودت بحياته، "ولم يقصد من ذلك قتلًا، ولكن الضرب الذي أفضى إلى موته".

وقُتل المحفوظي، بثلاث رصاصات أطلقها نحوه ضابط الشرطة المتهم، وعقب الحادث شهد محيط قسم شرطة براني حالة من الهرج إثر تجمهر العشرات من الأهالي، وشباب القبائل ممن نددوا بالقتل.