تصوير رحاب عليوة لـ المنصة
عداد كهرباء في إحدى شقق المعادي

مصدر: الحكومة تتجه لزيادة أسعار الكهرباء 20% للشرائح الأقل استهلاكًا

محمد إبراهيم
منشور الأحد 2 يونيو 2024

قال مصدر حكومي مطلع على ملف تسعير الكهرباء إن الحكومة تتجه لرفع أسعار الكهرباء بدايةً من شهر يوليو/تموز المقبل، على أن يبدأ تحصيل الزيادة من خلال الفاتورة التي تُحصل بداية أغسطس/آب المقبل، موضحًا أن الزيادة الجديدة تقدر بنحو 20% على الشرائح الأقل استهلاكًا للكهرباء، وبنسبة أكبر للشرائح الأعلى، التي تزيد عن ألف كيلو وات شهريًا.

كانت وزارة الكهرباء أعلنت في 2014 عن برنامج للتخلص من دعم الكهرباء خلال خمس سنوات، لكن الجدول الزمني للبرنامج مُد بسبب توجيهات رئاسية بإرجاء زيادات أسعار الكهرباء، وفي 2022 قالت الوزارة إن البرنامج سينتهي في 2025.

وأضاف المصدر الحكومي أن "مستحقات وزارة البترول لدى وزارة الكهرباء تجاوزت الـ200 مليار جنيه، حتى نهاية شهر أبريل/نيسان الماضي، بعد أن وصلت إلى 167 مليار جنيه نهاية عام 2023".

وأشار إلى تلبية وزارة البترول احتياجات تشغيل كل محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي والمازوت بشكل مدعم، وهو ما يشكل عبئًا كبيرًا على الكهرباء لسداد تلك المديونية.

وأكد المصدر استمرار دعم الحكومة ممثلةً في وزارة الكهرباء لمصانع وشركات القطاع الخاص والمنشآت السياحية، "إذ لن تزيد أسعار الشرائح لتلك الفئات عن 25% في الزيادة السعرية الجديدة للكهرباء".

وحتى ديسمبر/كانون الأول الماضي، كانت التعريفة المطبقة على أسعار الكهرباء هي الأسعار المعتمدة للعام المالي 2021/2022.

وخلال الأسبوع الماضي، أكد وزير الكهرباء محمد شاكر أن الحكومة تخطط لإنهاء إجراءات تخفيف الأحمال الكهربائية قبل نهاية العام الحالي، موضحًا لـ المنصة أن الخطة تشمل القاهرة وكافة المحافظات. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي صرح بأن وقف انقطاع التيار يتطلب زيادة التعريفة ضعفين أو ثلاثة، وذلك بالتزامن مع استمرار انقطاعات التيار الكهربائي.