خبز بلدي. برخصة المشاع الإبداعي: sarahhsia- فليكر

أول أيام الرغيف بريال.. مواطنون بين الاستياء وتقبل الأمر الواقع

إيناس حسين شيرين صلاح
منشور السبت 1 يونيو 2024

دخلت اليوم السبت المنظومة الجديدة لزيادة سعر رغيف الخبز المدعم إلى ريال حيز النفاذ، وسط إقبال من أصحاب البطاقات التموينية، الذين تزاحموا أمام الأفران، بعضهم يبدي استياءً من رفع سعر "عيش الغلابة"، والآخر يتقبل مجبرًا الأمر الواقع. 

وقالت وزارة التموين، في بيان اليوم، إن أكثر من 30 ألف مخبز بلدي على مستوى الجمهورية انتظم في صرف الخبز المدعم للمواطنين بالأسعار الجديدة، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء زيادة سعر الرغيف إلى 20 قرشًا بدلًا من 5 قروش.

تجولت المنصة بين عدة أفران في منطقة 15 مايو وفيصل والعياط، وشكت صفاء أحمد، من منطقة العياط، من ارتفاع سعر الرغيف، مشيرة إلى أنها كانت تشتري 20 رغيفًا يوميًا بجنيه، بما يتناسب مع ميزانيتها، أما الآن  فأصبحت مضطرة لدفع 4 جنيهات، مقابل نفس الكمية.

وأعربت صفاء عن استيائها من قرار زيادة سعر الرغيف، وقالت، لـ المنصة، "الحكومة بتقول إن تكلفة العيش غليت، كان ممكن يرفعوا حاجات تانية أو يشوفوا غيرها، بدلًا من عيش الغلابة".

وفي منطقة 15 مايو في القاهرة، وقف أحمد سيد أمام الفرن، بعدما قضى أمس في مراجعة سعر الخبز والدعم المخصص له في بطاقات التموين، وحساب حجم الرغيف، عدد الأرغفة التي يستطيع شراءها بـ5 جنيهات.

اشترى سيد 25 رغيفًا بـ5 جنيهات، وقال، لـ المنصة، "حجم الرغيف كويس مش وحش؛، مشيرًا إلى أنه "مضطر لتقبل زيادة السعر الجديدة".

ورصدت المنصة حالة من الهدوء وتقبل الأمر الواقع بين المواطنين الذين توافدوا على الأفران ما تسبب في زحام ببعضها.

لكن عبد الجواد أحمد، عامل في أحد أفران 15 مايو، أكد لـ المنصة، أن هذا الزحام "معتاد" في بداية كل شهر، مشيرًا إلى أنه "لم يسمع أي نقاش من المواطنين اليوم عند صرف العيش مع بدء تطبيق الزيادة الجديدة".

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي للشعبة العامة للمخابز خالد صبري، لـ المنصة، أن "هناك زحامًا شديدًا على المخابز خلال أول يوم تطبيق السعر الجديد لرغيف الخبز المدعم، لكنه الزحام المعتاد في أول أيام الشهر"، لافتًا إلى أن "المواطنين يتقبلون السعر الجديد حيث أنه لا بديل آخر أمامهم".

وأشار صبري إلى أنهم لم يُبلغوا بوقوع مناوشات بين المواطنين وأصحاب المخابز، وقال "في زعل على وجوه بعض المواطنين ودا عشان بس بداية التطبيق، بعد كدا هايتعودوا، خصوصًا إن السعر مش غالي كتير مع ارتفاع التكلفة".

وأضاف المتحدث باسم شعبة المخابز أن "الدولة ظلت أكثر من 30 سنة ثابتة ترفض تغيير سعر رغيف العيش، رغم ارتفاع تكلفته باستمرار، فكان لا بد من تحريك سعر الرغيف".

ووفق وزارة التموين فإن المخابز تنتج ما يقرب من 275 مليون رغيفًا مدعمًا يوميًا لنحو 70 مليون مواطن مستفيد من منظومة الخبز المدعم عبر  على 21 مليون بطاقة تموين.

وتصل قيمة دعم الخبز إلى 90.7 مليار جنيه في موازنة 2024-2025 ما يساوي 2.3% من إجمالي المصروفات العامة في الموازنة، يستفيد منه 71 مليون مواطن، بينما تقدم الدولة دعمًا نقديًا لحائزي بطاقات التموين بقيمة 50 جنيهًا للفرد لعدد 4 أفراد، مع دعم أسعار السلع المباعة على البطاقات، يستفيد منه 62.2 مليون مواطن.