صفحة محكمة العدل الدولية على إكس
جلسة محكمة العدل الدولية لنظر دعوى منع جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة المرفوعة من دولة جنوب إفريقيا، 26 يناير 2024

المكسيك تنضم لدعوى جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل ضد إسرائيل

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 29 مايو 2024

أعلنت محكمة العدل الدولية، الثلاثاء، انضمام المكسيك إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وفي طلبها، قالت المكسيك إنها تسعى إلى التدخل من أجل تقديم وجهة نظرها بشأن التفسير المحتمل لمحتوى أحكام اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمرتبطة بالقضية التي قدمتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، حسب بوست محكمة العدل الدولية على إكس.

وتعتمد المكسيك في طلبها على وضعها كطرف في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، ووفقًا للمادة 83 من لائحة المحكمة، وجهت دعوة لجنوب إفريقيا وإسرائيل لتقديم ملاحظات على إعلان المكسيك التدخل في القضية.

وقدمت جنوب إفريقيا دعوى جديدة إلى محكمة العدل الدولية في 10 مايو/أيار الجاري، في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، طالبت فيها باتخاذ مزيد من التدابير المؤقتة لمنع الهجوم الإسرائيلي المرتقب على المدنيين داخل قطاع رفح.

وفي القضية القائمة التي رفعتها جنوب إفريقيا وتتهم فيها إسرائيل بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، أمرت المحكمة في يناير/كانون الثاني الماضي، إسرائيل، بالامتناع عن أي أعمال يمكن أن تندرج تحت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية وضمان عدم قيام قواتها بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.

وأعلنت مصر، الشهر الجاري، عزمها التدخل رسميًا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، وقالت وزارة الخارجية في بيان "يأتي ذلك في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والإمعان في اقتراف ممارسات ممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني".

والشهر الجاري، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بوقف هجومها على رفح جنوب قطاع غزة، كما أمرتها بفتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، وقالت إن عليها تقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر.