مجلس الوزراء
أثناء توقيع اتفاقية "رأس الحكمة"، 23 فبراير 2024

4 مليارات منها للإفراجات الجمركية.. مصدر: وصول الدفعة الثانية من "رأس الحكمة"

محمد إبراهيم
منشور الثلاثاء 14 مايو 2024

أكد مصدر بمجلس الوزراء مطلع على ملف تطوير رأس الحكمة، أن شركة أبوظبي للتنمية القابضة التابعة للإمارات أرسلت الدفعة الثانية من قيمة صفقة رأس الحكمة بداية الأسبوع الجاري، بقيمة بلغت 14 مليار دولار بجانب التنازل عن 6 مليارات دولار أخرى وديعة إماراتية لدى البنك المركزي.

وفي 23 فبراير/شباط الماضي، أعلنت الحكومة عن صفقة رأس الحكمة، بقيمة 35 مليار دولار، تشمل استثمارات جديدة والتنازل عن ودائع إماراتية بالبنك المركزي، وتسلمت مصر الدفعة الأولى منها بعد أسبوع من هذا الإعلان، بقيمة 15 مليار دولار.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، لـ المنصة، إن "الحكومة خصصت 4 مليارات دولار من قيمة الدفعة الثانية والأخيرة من الصفقة، لصالح الإفراجات الجمركية خلال الفترة المقبلة، بجانب استيراد كميات من المازوت، بهدف تشغيل محطات الكهرباء في القاهرة والمحافظات بقيمة قد تصل إلى 350 مليون دولار".

وأشار إلى تخصيص ملياري دولار من الدفعة الثانية لدعم الصناعة في مصر خلال الفترة المقبلة، حيث سيتم إنشاء عدة مناطق استثمارية صناعية في أكثر من محافظة خلال السنوات المقبلة، ومنها مصانع للسيارات والأدوية والمنتجات الغذائية.

وأوضح أن هناك توجيهات رئاسية بتوطين عدد من الصناعات الاستراتيجية في الدولة، في مقدمتها الأدوية، وشركات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

ونوه إلى أن الحكومة بدأت في إجراءات فك الوديعة الإماراتية بالبنك المركزي المصري، البالغ قيمتها 11 مليار دولار، وتحويلها للجنيه المصري، تمهيدًا لاستخدامها في إنشاء البنية التحتية لمدينة رأس الحكمة، مثل شبكة الكهرباء والمواصلات وخطوط المياه والصرف الصحي، بجانب إنشاء المطار والمنطقة الحرة التي وافق مجلس الوزراء عليهما مؤخرًا.

وخلال شهر أبريل/نيسان الماضي، وافق مجلس الوزراء على إنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم "شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية ش.م.م" بمدينة رأس الحكمة، وإنشاء منطقة استثمارية ومطار دولي متخصص بمدينة رأس الحكمة.