مظاهرات في إسرائيل تهدد بـ"حرق البلاد" بعد رفض تل أبيب التهدئة

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 7 مايو 2024

اشتعل الداخل الإسرائيلي بالمظاهرات المنددة التي طالبت بضرورة تنفيذ الاتفاق المصري القطري لعودة الأسرى، الذي وافقت عليه حركة حماس، الاثنين، وقال المحتجون إن الوقت قد حان لإعادة ذويهم، في إشارة منهم إلى ضرورة إتمام صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس، وهددوا "سنحرق البلد"، حسب موقع العربية.

وأغلق المحتجون شوارع تل أبيب والقدس وبئر السبع لمطالبة الحكومة بالموافقة على صفقة التبادل، قبل أن تفض شرطة الاحتلال بالقوة المظاهرات. 

أتت هذه التطورات بعدما أعلنت حركة حماس، الاثنين، أن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية أبلغ رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، موافقة الحركة على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، بينما رفضه مجلس الحرب الإسرائيلي، وقرر مواصلة العملية العسكرية في رفح.

من جهته، قال القيادي بحركة حماس طاهر النونو، الاثنين، إن المقترح الذي وافقت عليه الحركة يتضمن وقفًا لإطلاق النار، وإعادة إعمار غزة، وعودة النازحين، واتفاقًا لتبادل الأسرى، حسبما نقلت العربية عن رويترز.

وقال إن مقترح وقف إطلاق النار عبارة عن اتفاق من 3 مراحل، كل منها 42 يومًا، وأضاف أن الوسطاء المصريين تعهدوا بألا تستأنف الحرب في غزة.

في الوقت نفسه، توغلت عدد من الدبابات وآليات عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، داخل المناطق الشرقية والجنوب شرقية لمدينة رفح، بعد ساعات من إصدار أوامر بإخلاء السكان والنازحين من أحياء وبلدات شرق المدينة، تحت وقع قصف وطيران الاحتلال الكثيف.