نتنياهو يهدد بمواصلة اجتياح رفح.. ومسؤول أمريكي: الضربات الإسرائيلية لا تمثل عملية عسكرية كبرى

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 7 مايو 2024

أكدت إسرائيل، الاثنين، إصرارها على مواصلة العملية في رفح، رغم إعلان حركة حماس الموافقة على المقترح المقدم من الوسطاء بشأن الهدنة، في وقت قال مسؤول أمريكي إن الضربات الإسرائيلية على رفح "لا تمثل عملية عسكرية كبرى".

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان، إن "مجلس الحرب قرر بالإجماع مواصلة العملية في رفح من أجل ممارسة ضغط عسكري على حماس وتحقيق الأهداف الأخرى للحرب"، وفق موقع العين الإخبارية.

وأضاف أن "مجلس الحرب قرر إرسال وفد إلى القاهرة للتفاوض على اتفاق يحمل شروطًا مقبولة لإسرائيل".

وشنت إسرائيل غارات مكثفة وهجومًا بريًا على مدينة رفح جنوب قطاع غزة عقب إعلان حماس قبول مقترح وقف إطلاق النار. 

وجدد جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، دعوته سكان الأحياء الشرقية لمدينة رفح في جنوب القطاع إلى إخلاء المنطقة، تمهيدًا لـ"عملية برية"، بعدما أعلنت حركة حماس موافقتها على مقترح لوقف إطلاق النار، وفق العين الإخبارية، التي نقلت عن المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاجاري، قوله "نطلب من السكان مساء هذا اليوم (الاثنين) إخلاء المناطق التي حددناها".

وأوضح أن "بداية إجلاء السكان من الأحياء الشرقية لرفح جزء من التحضير لعملية برية في المنطقة". وأضاف أن على مدار اليوم قصفت الطائرات أيضًا أكثر من 50 هدفًا في منطقة رفح وصفتها بأنها أهداف "إرهابية".

وكانت حركة حماس أعلنت رسميًا، الاثنين، موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار، قبل وصول وفدها إلى القاهرة اليوم الثلاثاء.

وقال بيان الحركة إن "إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس أجرى اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، وأبلغهما الموافقة على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار". وأكدت الحركة أن الكرة الآن في ملعب إسرائيل لقبول الهدنة.

ومن المرتقب أن يصل وفد الحركة إلى القاهرة، الثلاثاء، لمواصلة جولة التفاوض التي استضافتها القاهرة مطلع الأسبوع الجاري.

وقال مسؤول أمريكي، لم تسمه وكالة رويترز، الاثنين، إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء أحدث الضربات الإسرائيلية على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، لكنها تعتقد أنها لا تمثل عملية عسكرية كبيرة، حسبما نقل موقع الشرق الأوسط.

وأضاف المسؤول أن المسؤولين الأمريكيين يركزون على منع حدوث عملية عسكرية كبيرة في المناطق المكتظة بالسكان في رفح، مشيرًا إلى أن الإسرائيليين "لا ينفذون ذلك على ما يبدو".

وتوغلت عدد من الدبابات وآليات عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، داخل المناطق الشرقية والجنوب شرقية لمدينة رفح، بعد ساعات من إصدار أوامر بإخلاء السكان والنازحين من أحياء وبلدات شرق المدينة، تحت وقع قصف وطيران الاحتلال الكثيف.