صفحة أخبار غزة - فيسبوك
جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة - ديسمبر 2023

ضحايا غزة يقتربون من 34 ألفًا.. و"شكري": مفاوضات الهدنة مستمرة طول الوقت

قسم الأخبار
منشور الخميس 18 أبريل 2024 - آخر تحديث الخميس 18 أبريل 2024

ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 33970 قتيلًا و76770 مصابًا، وفق التقرير اليومي لوزارة الصحة الفلسطينية، في وقت أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال مقابلة مع سي إن إن، أن المفاوضات الخاصة بوقف النار في غزة مستمرة طول الوقت، وذلك ردًا على سؤال حول إمكانية عقد جولة جديدة.

واستضافت القاهرة آخر جولة مفاوضات قبل عيد الفطر، وآنذاك وصفتها القاهرة بأنها "حققت تقدمًا كبيرًا"، وهو ما نفته حماس وإسرائيل.

وقالت وزارة الصحة، في بيان اليوم، إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 71 قتيلًا و106 مصابين خلال الـ24 ساعة الماضية.

في غضون ذلك، رفض سامح شكري التعليق على "رفض حماس الاقتراح الأخير بشأن صفقة المحتجزين"، قائلًا في لقاء مع سي إن إن، بأنه "لا يعتقد أنه أمر إيجابي أو بناء محاولة تعريف موقف أي طرف فيما يتعلق بالمناقشات والمفاوضات الجارية".

ويتضمن الاقتراح موافقة إسرائيل على الإفراج عن 100 معتقل فلسطيني من المحكومين بالمؤبد مقابل إفراج حماس عن 40 محتجزًا إسرائيليًا. وسبق وشددت حماس على تمسكها بوقف إطلاق النار في غزة وعودة النازحين والانسحاب الإسرائيلي من القطاع، قبل إبرام صفقة المحتجزين.

وأضاف شكري أنه ينبغي الاستمرار في التركيز على التوصل إلى توافق بين الجانبين يؤدي إلى وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح المحتجزين والمعتقلين، وتقديم المساعدة الإنسانية، وفي هذه المرحلة لم يتم التوصل إلى هذه النقطة بعد، ولكن العمل يجري بجد بالتعاون مع الولايات المتحدة ومع الشركاء القطريين للوصول إلى هذه النقطة من الاتفاق.

وفي سؤال من بيكي أندرسون، مذيعة سي إن إن، حول هل يمكن توقع إجراء جولة أخرى من المحادثات في أي وقت قريب؟ أجاب شكري "المحادثات مستمرة ولم يتم قطعها أبدًا. هناك أفكار مستمرة تطرح وسنستمر في ذلك حتى يتحقق الهدف".