صفحة المتحدث باسم الرئاسة المصرية على فيسبوك
الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، 21 مارس 2024

السيسي يحذر بلينكن من عواقب أي عملية عسكرية في رفح

قسم الأخبار
منشور الخميس 21 مارس 2024 - آخر تحديث الخميس 21 مارس 2024

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في القاهرة، لمناقشة آخر مستجدات الجهود المشتركة للوساطة بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل المحتجزين في غزة، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة عباس كامل.

ووفق بيان الرئاسة المصرية، شدد السيسي على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، مشيرًا إلى ما يتعرض له القطاع وسكانه من كارثة إنسانية ومجاعة تهدد حياة المدنيين الأبرياء، ومحذرًا من العواقب الخطيرة لأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

كما شدد على ضرورة التحرك العاجل لإنفاذ الكميات الكافية من المساعدات الإنسانية للقطاع، مؤكدًا ضرورة فتح آفاق المسار السياسي من خلال العمل المكثف لتفعيل حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه أكد الوزير الأمريكي حرص الولايات المتحدة على التنسيق والتشاور بهدف استعادة الاستقرار والأمن بالمنطقة، وتوافق الجانبان على أهمية استمرار الجهود المشتركة في هذا الصدد، وضرورة اتخاذ كل الإجراءات لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، ورفض تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم بأي شكل أو صورة، حسب البيان.

ولي العهد السعودي يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، 20 مارس 2024

وكان بلينكن التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الأربعاء، لبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة، بعد وصوله إلى جدة، كما ناقش مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان الحاجة الملحة لحماية المدنيين في غزة، فيما تحاول واشنطن تسريع الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب المستمرة منذ نحو ستة أشهر، وفق موقع بي بي سي.

السعودية كانت المحطة الأولى في الجولة السادسة لبلينكن في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ووفق موقع سكاي نيوز، يجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والأردن ووزيرة التعاون الدولي الإماراتية ومسؤول فلسطيني كبير، اليوم الخميس، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة.

ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي تل أبيب، الجمعة، بعد محادثات مع الزعماء العرب ووزراء الخارجية في جدة والقاهرة تركز على الحرب في غزة.

وتعد الولايات المتحدة الداعم الأكبر لإسرائيل بالأسلحة، منذ بدء العدوان على غزة، وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية وصول "123 طائرة شحن و7 سفن محملة بأكثر من 7000 طن من الأسلحة والمعدات العسكرية" إلى إسرائيل.

كما أنها استخدمت الفيتو 3 مرات، لعرقلة مشاريع قرارات تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة.