رويترز: أمريكا مستمرة في تجميد تمويل الأونروا حتى مارس 2025

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 20 مارس 2024

أكد مسؤولون أمريكيون توصل زعماء الكونجرس والبيت الأبيض إلى اتفاق باستمرار حظر التمويل الأمريكي عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" حتى مارس 2025.

وحسبما نقل موقع الشرق عن وكالة رويترز، هذا الاتفاق جزء من مشروع قانون ضخم لتمويل الجيش الأمريكي ووزارة الخارجية ومجموعة من البرامج الحكومية الأخرى.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي تشريع وقف تمويل "الأونروا" الشهر الماضي، الذي كان ضمن حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان. ولا يزال التشريع ينتظر موافقة مجلس النواب.

وقال مصدران مطلعان على الاتفاق إن "التمويل سيجري تجميده لمدة عام"، وإن "تفاصيل الجهود البديلة لتقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين في غزة ستتم مناقشتها بعد نشر التشريع".

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر مانح لوكالة الأونروا، بنحو 400 مليون دولار سنويًا.

وفي يناير/كانون الثاني، قدمت السلطات الإسرائيلية "معلومات حول مشاركة عدد من موظفي الأونروا في غزة في الهجمات على إسرائيل يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي"، وعقب ذلك أعلنت الوكالة الأممية فصل "هؤلاء الموظفين فورًا، وفتح تحقيق دون أي تأخير للكشف عن الحقيقة". 

أعقب ذلك تعليق عدد من الدول تمويل الوكالة الأممية، وكانت إيطاليا وأستراليا وبريطانيا وفنلندا والولايات المتحدة وكندا من بين هذه الدول.

وقتها قالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنها أوقفت مؤقتًا التمويل الجديد للأونروا، بعد أن اتهمت إسرائيل 12 من موظفي الوكالة، البالغ عددهم 13 ألف موظف في غزة، بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر.

وطالبت الولايات المتحدة، الأونروا، بإجراء "تغييرات جوهرية" قبل استئناف تمويلها للوكالة.