لقطة من كلمة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال كلمة سابقة، 20 ديسمبر 2023

حماس: إسماعيل هنية يصل القاهرة لإجراء مباحثات بشأن الأوضاع السياسية في غزة

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 20 فبراير 2024

أكدت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، عبر حسابها على تليجرام، وصول رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية إلى القاهرة على رأس وفد من الحركة، لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين بشأن الأوضاع السياسية والميدانية في قطاع غزة.

واستضافت القاهرة، الثلاثاء الماضي، جولة محادثات بمشاركة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي دافيد برنيا، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، لمناقشة التهدئة بقطاع غزة، والإفراج عن أسرى فلسطينيين مقابل الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، ووقف إطلاق النار بالقطاع.

وجاءت محادثات القاهرة استكمالًا لمناقشة الإطار المقترح الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر ومصر في اجتماع استخباراتي عُقد في باريس الشهر الماضي، وقدمت حركة حماس مقترحات ردًا على ورقة باريس، رفضتها إسرائيل.

وقال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، خلال مؤتمر ميونخ للأمن، تعليقًا على جولة المفاوضات الأخيرة في القاهرة، "لم يكن التقدم في الأيام القليلة الماضية كما هو متوقع".

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، توصلت قطر ومصر وأمريكا إلى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحماس يتضمن وقف حركة الطيران في جنوب غزة على مدار أيام الهدنة.

وضمن الاتفاق الذي استمر أسبوعًا توقف حركة الطيران في شمال القطاع ست ساعات يوميًا من العاشرة صباحًا حتى الرابعة مساء، وتلتزم إسرائيل بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، وضمان حرية حركة المواطنين من شمال غزة إلى جنوبها على طول شارع صلاح الدين. كما تسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية، بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.

وأتاحت الهدنة السابقة إطلاق سراح 105 من المحتجزين في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح 240 محتجزًا فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية.