صفحة باسم العاصمة الإدارية الجديدة على فيسبوك
من إنشاءات العاصمة الإدارية الجديدة

في طرح جديد.. العاصمة الإدارية تشترط سداد 20% من قيمة الأرض بالدولار

منة محمد
منشور الأربعاء 24 يناير 2024

قال مصدر بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إن الشركة اشترطت على المتقدمين لشراء أراضٍ ضمن الطرح الخاص للمطورين بحي MU23 سداد المقدم، ونسبته 20% من قيمة الأرض، بالدولار.

كانت شركة العاصمة أعلنت هذا الشهر طرح أراضٍ في منطقة MU23 بأنشطة واستخدامات متعددة، وهو أول طرح لأراضٍ بالعاصمة الإدارية الجديدة منذ عام ونصف العام تقريبًا، وبدأ في 14 يناير/كانون الثاني الحالي، على أن ينتهي اليوم.

وتسدد قيمة الأرض بنظام الأقساط المتساوية، وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إنه "بينما يسدد المقدم بالدولار، تسدد الأقساط على 4 سنوات بالجنيه المصري، محملة بالفائدة البنكية المحددة من البنك المركزي".

وأوضح المصدر لـ المنصة أن شركة العاصمة "لم تشترط على المطورين الراغبين في الحصول على الأراضي أن يسدد المقدم بالدولار من خارج مصر، بل يمكن سداد المقدم من حساب دولاري داخل مصر أو بالإيداع المباشر".

وتعاني مصر من أزمة ضعف تدفقات النقد الأجنبي قياسًا بالاحتياجات القائمة، وبلغ عجز صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي والبنوك المصرية نحو 833.9 مليار جنيه.

وحددت شركة العاصمة سعر المتر بحوالي 20 ألف جنيه تقريبًا، حسب المصدر، وتصل ارتفاعات المباني المقرر تنفيذها على الأراضي المتاحة بالطرح الحالي إلى أرضي و9 أدوار متكررة، وهذه هي المرة الأولى التي تسمح فيها الشركة بهذه الارتفاعات خارج مناطق الأبراج.

وتأسست شركة العاصمة بناءً على قرار لرئيس الجمهورية سنة 2016 بتخصيص جزء من أراضي جهاز مشروعات القوات المسلحة لتأسيس العاصمة الجديدة، على أن تصبح تلك الأراضي بمثابة مساهمة من الجهاز في رأس مال شركة تقوم بتخطيط وتنمية العاصمة، وتشارك في تأسيس الشركة أيضًا كل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع.

ورصدت دراسة لشركة جونز لانج لاسال مصر، المتخصصة في أبحاث العقارات، زيادة أسعار العقارات في شرق وغرب القاهرة خلال 2023، بمعدلات تفوق 50% للبيع كاش، لتعويض التراجع في قيمة الجنيه في سوق الصرف الموازية.